السياحة تشارك في احتفال القنصلية السعودية بالعيد الوطني الـ88 للمملكة

قنصل المملكة السعودية يوسف بن صالح ووكيل وزارة السياحة مجدي شلبي
قنصل المملكة السعودية يوسف بن صالح ووكيل وزارة السياحة مجدي شلبي

احتفلت القنصلية السعودية بالعيد الوطني للمملكة بعيدها الـ 88 بمشاركة ممثلي وقيادات وزارة السياحة بقلعة قايتباي بالإسكندرية.

 

وحضر الحفل كل من قنصل المملكة السعودية يوسف بن صالح، ورئيس قسم الحج والعمرة السعودي بندر بن عبد الرحمن، ورئيس لجنة الحج و العمرة، ووكيل أول وزارة السياحة مجدي شلبي، ورئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية علي المانستري.

 

جدير بالذكر أن افتتح عبد الرحمن خالد الخشيم، نائب القنصل السعودي بالقاهرة، الملتقى الدولي الـ20 للعمرة والزيارة والخدمات السياحية، بحضور ممثلي وزارة السياحة إيمان قنديل، وعبد الحميد عبد الحليم.

 

وشارك في الملتقى أعضاء اللجنة العليا للحج ناصر تركي وأحمد إبراهيم، وهشام أمين رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات السياحية، وعدد من الشركات المصرية والسعودية العاملة بمجال الحج والعمرة، وممثلي شركة stc السعودية المنظمة للحدث.

 

وقال إبراهيم أحمد الحبشي، رئيس مجلس إدارة الشركة المنظمة، إن المؤتمر يعقد للمرة الرابعة عشرة على التوالي في القاهرة، والهدف منه هو فتح قنوات اتصال بين الشركات المصرية والسعودية، باعتبار أن السوق المصري واحد من الأسواق الهامة التي تستهدفه المملكة، وبلغ عدد المشاركين هذا العام ٥١ مشاركًا.

 

وطالب «الحبشي» بفتح موسم العمرة مبكرًا في مصر أمام الشركات حتى يتم خفض الأسعار وتتمكن كافة الشرائح من أداء المناسك، مع إلغاء سقف أعداد التأشيرات الممنوحة للسوق.

 

وأكد القنصل السعودي أن سفارة بلاده تصدر تأشيرة الدخول بعد تلقي الطلب بنحو ٢٤ ساعة فقط، إلا في حالة عدم اكتمال الأوراق أو المعلومات الخاصة بمقدم الطلب، نافيا حدوث أي تأخير، لافتا إلى أن تأشيرات الحج المخصصة لمصر زادت بنسبة ٢٠% بعد انتهاء التوسعات التي جرت بالحرم المكى.

 

 وأشار القنصل، إلى أن حصة مصر تصل لنحو ٨٠ ألف تأشيرة، بخلاف تأشيرات المجاملة الخاصة بسفير المملكة والتي تمنح لأسر الشهداء والمكرمين.


وأضاف أن السعودية بها حاليا ٤٠ ألف معتمر منذ فتح باب العمرة، بينهم مصريون، لافتا إلى أن البصمة في القاهرة ضرورية لأنه لا يمكن إعادة المواطن لبلاده بعد اكتشاف منعه في مطارات المملكة وألا تكون مكلفة لشركة السياحة، وفي المملكة يجب أخذ البصمة لأن بعض الأمراض لا يمكن للأجهزة في مصر أخذ بصمة معها، وتم استثناء كبار السن وأصحاب الأصابع المبتورة.

 

وأوضح أن السفارة السعودية لا تصدر تأشيرات عمرة بل يتم إسنادها دائما لقنصليتي السويس والإسكندري مشيرا إلى أنه بدأ إصدار التأشيرات عبر الإنترنت، ويمكن للوافد اختيار طريقة سفره، لافتا إلى أن رسوم تكرار العمرة بدأ تطبيقها منذ عامين، ولكن رسوم الحج تكون بأثر رجعي من ٥ سنوات سابقة.

 

وشدد على أن رسوم التكرار لم تؤثر على إعداد المعتمرين التي زادت الموسم الماضي، ونظرا لزيادة الطلب فقد قررت المملكة مد العمرة حتى ١٥ شوال، منوها أن السعودية اتخذت إجراءات صارمة ضد المطوفين الذين خالفوا الضوابط خلال الحج وطبقت عليهم غرامات تراوحت بين مليون و١٠ ملايين ريال.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم