تعرف على أضرار الإفراط في تناول المخللات

احذر الإفراط في تناول المخللات
احذر الإفراط في تناول المخللات

المخلات من الأكلات المحببة للجميع لقيمتها ولأنها فاتحات للشهية، لكن احتوائها على نسبة مرتفعة من الملح والخل والحامض وبعض المواد الحافظة يجعل لها بعض الأضرار وقد تحظر خاصة لمرضى القلب والكلى وغيرها.

 

وقال خبير التغذية سعيد متولي إن للمخللات فوائد أهمها معادلة نسبة الصوديوم لدى حالات الضغط المفاجئ كما إنها تحتوي على فيتامينات ومعادن كون خاماتها من الخضروات، متمنيا عدم التلاعب في المواد الخام والإخلال بالطريقة التي تعد بها المخللات لتحقيق ربح أكبر ومراعاة صحة المستهلكين للبعد عن أضرار وخيمة عند تناولها.

 

وأضاف أنه يجب التخزين بطرق صحية وفي ظروف ملائمة لعدم فسادها بانتشار البكتيريا والفطريات فيها، مسببة التهابات المعدة المزمنة أو قرحة في المعدة والأثنى عشر، والقلب والكليتين وأحيانا تجلب البواسير لعشاقها خاصة الحار منها وإلاكثار من تناولها يزيد من تركيز عنصر الصوديوم من خلال الملح المستخدم بكثره فيها، الذي يعمل على احتباس نسبة عالية من السوائل في الجسم، الأمر الذي يشكل خطراً على مرض القلب وارتفاع الضغط وتليف الكبد وأمراض الكلى.

 

وأوضح أن لابد من مراعاة ما يلي أثناء تصنيع المخللات:

 

-يجب أن يكون الملح والبهارت والتوابل والخل المستخدمين في الإنتاج خالين من الشوائب ومطابقه للمواصفات القياسية المقررة.

 

-يجب أن جميع الخضروات والفواكه المستخدمة طازجة وخالية من علامات التلف والفساد وفي درجة النضج المناسبة مع ضرورة تنظيفها جيدا للتخلص من الشوائب والأتربة بنقع الخضر في الماء ثم غسلها جيدا للتخلص من الشوائب والمواد العالقة والمواد الملونة.

 

-يجب أن يكون الماء المستخدم في الغسل والتصنيع وتحضير المحاليل الملحية مطابقا تماما للمواصفات القياسية المقررة.

 

-جميع الأدوات والمعدات المستخدمة في العمليات التصنيعية من مواد غير ضارة وغير فاعلة مع الأحماض.

 

ونصح بتناول باعتدال مع ضرورة إعداده منزليا لضمان المواد الداخلة في إنتاجه وكل مستلزماته لتقليل التعرض للمخاطر الصحية.