الرئيس في نيويورك.. 5 دورات أممية تحمل بشائر الخير لمصر

الرئيس السيسي في الجمعية العامة للأمم المتحدة
الرئيس السيسي في الجمعية العامة للأمم المتحدة

يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي للمرة الخامسة على التوالي في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشاركات تؤكد استعادة مصر مكانتها على كافة المستويات الإقليمية والدولية، ودورها الريادي في المنطقة. 


الرئيس السيسي خلال مشاركته في «الاجتماعات»، ألقى 4 خطابات على منصة الأمم المتحدة، عقد الرئيس 64 لقاء قمة مع عدد من الرؤساء والوزراء والمسئولين، والتقى بعدد من كبار المسئولين في الأمم المتحدة.

 

الخطابات تناولت والمشاركات كافة الجوانب والمجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية، وكانت مكافحة الإرهاب أحد أهم الموضوعات التي ركز عليها الرئيس خلال مشاركاته الـ4 الماضية.


وبهذه الزيارات يكون الرئيس السيسي هو أول رئيس مصري يحضر خمس دورات متتالية لاجتماعات الجمعية العامة، بل إن زيارات الرئيس الخمس للأمم المتحدة يفوق عددها مجموع زيارات جميع قادة مصر إليها منذ إنشاء المنظمة الدولية.


القمة الأولى 


اهتمت القمة الأولى في 2014/9/24 خلال الدورة 69 بشرح حقيقة ما حدث، ويحدث في مصر من تطورات، وطبيعة ما قام به الشعب المصري من تحولات تخلص خلالها من قوى التطرف والظلام، واستعاد مسيرته المعتادة في ركب الحضارة الإنسانية. وقد أدت كلمات الرئيس بالفعل – آنذاك – إلى تفهم دولي لما يدور في مصر من خطوات على طريق بناء دولة مدنية حديثة وتحقيق السلام والاستقرار، وبدء عملية شاملة للتنمية والإصلاح الاقتصادي الاجتماعي الشامل في البلاد.


القمة الثانية

عقد الرئيس السيسي في الدورة (70) عام 2015،  لقاءات التقى الرئيس عددً من الشخصيات البارزة والمؤثرة في المجتمع الأمريكي، شملت مسئولين سياسيين وعسكريين سابقين وتركز هذا اللقاء على دعم الشراكة الإستراتيجية مع أمريكا، وإلقاء الضوء على جهود الشعب المصري في التصدي الإرهاب، وتيار التشدد والتطرف، عرض على  أعضاء الغرفة التجارية الأمريكية وأعضاء مجلس الأعمال المصري جهود الإصلاح الاقتصادي وجذب الاستثمارات المباشرة. 


القمة الثالثة

أجرى الرئيس السيسي في الدورة (71)عام 2016 لقاءً تاريخيًا مع مرشحي الرئاسة الأمريكية آنذاك هيلارى كلينتون ودونالد ترامب، وتركز اللقاء على تحسين سبل العلاقات المصرية – الأمريكية. 


  القمة الرابعة

عقد الرئيس في الدورة (72) للجمعية العامة عام 2017، اجتماع قمة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حيث أعرب الرئيس الأمريكي عن تقديره للرئيس السيسي، مشيدًا بالعلاقات المتميزة بين البلدين، وتم خلال اللقاء بحث عدد من الملفات الإقليمية والدولية، من بينها سبل إحياء عملية السلام واستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

 

في تلك القمة عقد الرئيس عددا من اللقاءات مع الشخصيات المؤثرة وذات الثقل بالمجتمع والتي تضم عددًا من الوزراء والمسئولين والعسكريين السابقين، بالإضافة لقيادات مراكز الأبحاث والمنظمات اليهودية ودوائر الفكر بالولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك لقاءات مع قيادات كبريات الشركات الأمريكية وصناديق الاستثمار وبيوت المال في إطار غرفة التجارة الأمريكية.


القمة الخامسة

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظيره الأمريكي دونالد ترامب، بمقر إقامته في نيويورك، مساء الاثنين 24 سبتمبر، في تمام الساعة الحادية عشرة مساءً بتوقيت القاهرة.

 

 ويأتي اللقاء المرتقب بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس دونالد ترامب، بناءً على طلب الرئيس الأمريكي الذي يجري 6 لقاءات مع زعماء عالميين.

 

 ومن المقرر أن يتطرق اللقاء لعدة ملفات هامة يأتي على رأسها العلاقات الثنائية بين البلدين، والشراكة الإستراتيجية المصرية الأمريكية، فضلا عن ملف مكافحة الإرهاب، والقضية الفلسطينية، وسبل إنهاء الحرب السورية، بالإضافة إلى مناقشة الحلول اللازمة لإنهاء الأزمة الليبية.