كسر بروتوكول وحذاء الرئيس.. مغازلات ترامب للسيسي «لا تتوقف»

لقاء سابق للرئيسين السيسي وترامب - أرشيفية
لقاء سابق للرئيسين السيسي وترامب - أرشيفية

منذ الدقائق التي جمعت الرئيسان عبد الفتاح السيسي ودونالد ترامب، فرضت الدعابة وكسر البروتوكول والإعجاب بقوة الشخصية نفسها على لقاءاتهما، حتى باتت عدسات مصوري وكالات الأنباء العالمية تنتظر لقاءً يجمعهما.

 

واليوم، يلتقي الرئيسان المصري والأمريكي في «خامس لقاء» بينهما،  وذلك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

أمريكا «وفية» لمصر

 

في سبتمبر 2016، حين كانت الحملات الانتخابية بين مرشحي الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب وهيلاري كلينتون، على أشدها، التقى الرئيس السيسي «ترامب»، على هامش لنيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
 


وخلال لقاء وصف بالمميز، وعد ترامب بدعوة الرئيس السيسي إلى «زيارة رسمية» للولايات المتحدة إذا وصل إلى البيت الأبيض، وهو ما حدث بالفعل، كما كان السيسي ثاني رئيس يلتقيه ترامب، فضلا عن وعده الشهير بقوله: «في حال انتخابي رئيسًا فستكون الولايات المتحدة دولة (وفية) لمصر وليست فقط (حليفة).

 

 

ترامب: أنا قريب من السيسي 

 

لم تمر سوى سبعة أشهر على اللقاء الأول، حتى التقى الرئيسان رسميًا للمرة الأولى، وفيها تحدث دونالد ترامب عن السيسي، قائلا: «أود فقط أن يعلم الجميع، إن كان هناك أدنى شك، أننا نقف بقوة خلف الرئيس السيسي. لقد أدى عملا رائعا في موقف صعب للغاية. نحن نقف وراء مصر وشعب مصر بقوة».

 

حينها لم يخف ترامب قربه من الرئيس السيسي، بتأكيده على أنه «يشعر بالقرب من الرئيس المصري، منذ أول لقاء بينهما، وأن مصر والولايات المتحدة ستحاربان الإرهاب معا وستجمعهما الصداقة لفترة طويلة».

 

 


كسر البروتوكول 

 

خلال زيارة أبريل 2017 نفسها، كشفت شبكة ««CNN الأمريكية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كسر بروتوكول افتتاح رؤساء أمريكا لدوري البيسبول من أجل لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي.


 
ودوري كُرة القاعدة الرئيسي «البيسبول» أحد دوريات كُرة القاعدة الاحترافية، وأحد أقدم أربع دوريات رياضية في الولايات المتحدة وكند، منذ عام 1876 و1901 على التوالي. 

 

 

حذاء الرئيس

 

بعدها بشهر تقريبًا، أي في مايو 2017، التقى الرئيسان لكن هذه المرة في العاصمة السعودية (الرياض)، على هامش القمة الإسلامية – الأمريكية، وفيها دار ناقشًا وديًا وطريفًا للغاية.

 

عقب هذا اللقاء، نقلت مراسلة وكالة أنباء «بلومبرج» في البيت الأبيض، عن أحد مصوري وكالة «أسوشيتدبرس» للأنباء، قوله إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعرب للرئيس السيسي عن إعجابه بحذائه، قائلاً: «أحببت حذاءك، يا رجل».

 

 

شرف كبير لـ«ترامب»

 

رابع لقاءات الرئيسين كانت في سبتمبر 2017، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث وجه الرئيس الأمريكي الشكر للرئيس السيسي على لقائه.

 

«شرف كبير أن ألتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لقد عملنا بجد سويًا، والعلاقات بيننا جيدة جدًا، وأتمنى أن يستمر ذلك اليوم وغدًا».. وكانت هذه كلمات ترامب للرئيس السيسي خلال اللقاء.