انفراد| عميد إعلام الأزهر يكشف حقيقة «رسوم دخول» الطلاب للجامعة يومًيا

السعيد خلال حديثه لمحررة بوابة أخبار اليوم
السعيد خلال حديثه لمحررة بوابة أخبار اليوم

قال عميد كلية الإعلام الدكتور غانم السعيد، اليوم الإثنين، إن جامعة الأزهر تسعى لخدمة الطلاب في المقام الأول.

 

ونفى السعيد، خلال حديثه لـ«بوابة أخبار اليوم»، صحة ما تردد من إحدى الطالبات على مواقع التواصل الاجتماعي، بما يفيد بوجود رسوم يدفعها الطالب عند دخوله للجامعة يوميًا قيمتها «2 جنيه»، مؤكدا أن هذا عارٍ تمامًا من الصحة.

 

تشويه لجامعة الأزهر

 

وذكر الدكتور غانم، أن ما تردد ليس إلا تزييفًا للحقيقة وتشويهًا لجامعة الأزهر، قائلا: «أبسط رد على هؤلاء إثبات كلامهم فمن المؤكد إن كان هناك رسومًا كما يدعون فهناك إيصالا يثبت ذلك، فأين هو؟!»

 

أقل المصروفات بين الجامعات

 

وأكد عميد كلية الإعلام، أن جامعة خدمية تقدم الخدمات المختلفة للطلاب وتراعي ظروفهم بتوجيهات من شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، ورئيس جامعة الأزهر الدكتور محمد المحرصاوي، وتقدر أن معظمهم من الأقاليم فتوفر لهم كل سبل الراحة ومنها يخرج للمجتمع الواعظ والداعية والمدرس وتؤدي أدوارا لا تقدمها أي جامعة أخرى.

 

وأشار إلى أن جامعة الأزهر من أقل الجامعات في المصروفات الدراسية حتى مع طالبي الدراسات العليا، وهذا من أسباب إقبال الطلبة والطالبات الكبير على الجامعة، إضافة إلى جودة التعليم الذي تحرص عليه الجامعة وجميع هيئة التدريس فيها.

 

جامعة الأزهر ليست «نادي»


ووصف شائعة «رسوم الدخول» بالمغرضة والمضللة، قائلا: «كيف يقال هذا الكلام بعد الاستقبال الحافل وتزيين الكليات وتوزيع الهدايا وإزالة كل العقبات أمام الطلاب؟ الجامعة لم تتحول إلى نادي لتوصف بهذه الأمور».

 

 نقدم كشف حساب دوري


ومن جانب آخر، صرح الدكتور غانم، بأنه خلال هذه الفترة يتم الربط بين جميع الكليات من خلال توفير منسق إعلامي من كل كلية من الجامعة لنقل كل ما يدور من أنشطة وندوات ومؤتمرات لنشر كل ما يخص الجامعة للجمهور.

 

وأوضح أنه سيتم عمل كشف حساب يتضمن ملفات بالصوت والصورة عن كل فترة لما أنجزته كل كلية، وهو ما يحتاج إلى جهد كبير حيث تعادل جامعة الأزهر 3 جامعات بواقع 78 كلية.

 

مكتبي مفتوح للجميع

 

وشدد على أن مكتب رئيس الجامعة الدكتور محمد المحرصاوي، مفتوح بكل ترحاب أمام جميع الطلاب طوال العام، كما تتوفر كل قنوات الاتصال فيوجد صندوق للمقترحات والشكاوى في كل كلية وتراجع بشكل مستمر يتم حل الشكاوى والأخذ بالمقترحات لتنفيذ الملائم منها.

 

وقال إنه على الطالب التوجه إلى أساتذته عند وجود أي شكوى وسيجد الجميع في استقباله بكل مودة، بدلا من الذهاب إلى منصات «فيسبوك» وتشويه مكانة وقيمة جامعة الأزهر بما ينافي الحقيقة.

 

لن يحصل على درجات أعمال السنة إلا الملتزم


ولفت إلى أن هذا العام تشهد الجامعة انضباطا في جميع الكليات، حيث يحضر الأساتذة إلى القاعة قبل الطلاب، ولن يجد الطالب قاعة المحاضرة بدون أستاذه نهائيا، ولكن في المقابل الطالب الذي لن يحضر ويتجاوز الفترة المسموحة ستطبق عليه اللائحة.

 

وأكد أنه لن يأخذ درجة أعمال السنة إلا الطالب الذي يستحق حتى نخرج جيل محترم، مشيرا إلى أنه بالفعل لدينا طلبة يديرون برامج ويعملون في مجال الصحافة والإعلام بإحترافية والجامعة تدعمهم، أما من يستخدمون «فيسبوك» للتضليل والكذب فهؤلاء قلة.