إتحاد الصناعات يعقد ورشة عمل للمشاركة في «المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية»

 ورشة عمل تعريفية لإتحاد الصناعات
ورشة عمل تعريفية لإتحاد الصناعات

نظم إتحاد الصناعات اليوم ورشة عمل تعريفية بالتعاون هيئة تنمية الصادرات والبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسيمبنك»، بهدف عرض تفاصيل عن كيفية وآليات المشاركة في «المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية 2018  IATF »الذي سيقام خلال الفترة من 11 إلى 17 ديسمبر 2018 بمركز مصر الدولي للمعارض .

 

وتأتي هذه الندوة في إطار المبادرة التي أعلنت عنها لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بإتحاد الصناعات المصرية بالتنسيق والتعاون الوثيق مع وزارة التجارة والصناعة وهيئة تنمية الصادرات بمنح الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعمل بالتصدير على تخفيض قدره 50% من قيمة أسعار مساحات العرض والتي تقدر بـ 150 دولار للمتر مقابل 75 دولار للمتر فقط، وذلك حال تسجيل المشاركة في المعرض قبل تاريخ 30 سبتمبر الحالي.

 

أدار ورشة العمل د. خالد عبد العظيم المدير التنفيذي لإتحاد الصناعات المصرية ، و حسام الدين الشافعي مندوب من هيئة الاستثمار و أيمن الزغبي ، بحضور عدد كبير من الشركات تمثل العديد من القطاعات الصناعية مثل الأغذية والأدوية والملابس الجاهزة والصناعات النسيجية والكيماوية والحبوب وغيرها.

 

أستهل د. عبد العظيم اللقاء باستعراض بعض الحقائق الهامة الخاصة بالعلاقات التجارية وأوجه التعاون المصري الأفريقي، موضحاً انخفاض التجارة بين البلدان الأفريقية بحوالي 15% مقارنة بأوروبا 59% وآسيا 51% وأمريكا الشمالية 37% ، و أن قيمة التجارة الأفريقية تبلغ 6 تريليون دولار أمريكي لأفريقيا على المدى القصير و 12 تريليون دولار أمريكي على المدى الطويل.

 

و أشار المدير التنفيذي لإتحاد الصناعات المصرية، إلى أن المعرض يهدف إلى زيادة حجم التجارة الأفريقية من 170 مليار دولار في عام 2014 إلى 250 مليار دولار أمريكي وبذلك يضمن أن يصل إجمالي نسبة التجارة بين الدول الأفريقية إلى 22% بحلول عام 2021.

 

وأضاف أن إتحاد الصناعات المصرية بدوره كممثل للقطاع الخاص المصري ومن خلال لجنة التعاون الإفريقي وعضويته في مجلس أعمال الكوميسا يولي اهتماماً خاصاً بالعلاقات الاقتصادية مع القارة الإفريقية سواء على مستوى التجارة أو الاستثمار أو تبادل الخبرات والبناء المؤسسي والسعي الدؤوب لدعم كافة أوجه التعاون وصولاً لتحقيق تكامل إفريقي حقيقي يسهم في رفاهية شعوب القارة والاستغلال الأمثل للطاقات وتعظيم القيمة المضافة للاقتصاد المصري.

 

وأوضح أيمن الزغبي دور البنك الأفريقي للتصدير والإستيراد «أفريكسيمبنك» في تنشيط العلاقات والتجارة البينية بين دول القارة وتحفيز التوسع والتنوع في التجارة وأوجه التعاون التنموية والاقتصادية بين البلدان الإفريقية وذلك من خلال عمل البنك كمؤسسة مالية من الدرجة الأولى حيث تتضمن خدماته الائتمانية و تحمل المخاطر وكذلك توفير المعلومات التجارية والخدمات الاستشارية.

 

وأكد الزغبي أن معرض التجارة البينية الإفريقية يعتبر جزء من مبادرات أفريكسيمبنك لمواجهة تحديات انخفاض حجم التجارة البينية الإفريقية والتي ترجع بشكل أساسي إلى نقص المعلومات عن الأسواق بين دول القارة.

 

وأشار  حسام الدين الشافعي مندوب هيئة الاستثمار ، إلى مجهودات الهيئة في التواصل مع كافة المؤسسات والشركات المصرية وجهد وزارة التجارة والصناعة في تعريف مجتمع الأعمال المصري بتوضيح أهمية المشاركة الفعالة في "المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية 2018 IATF" وخاصة أن جمهورية مصر العربية هي التي حظيت بإقامة أول دورة له على أراضيها حيث من المتوقع مشاركة أكثر من 1000 عارض وحضور أكثر من 70000 زائر وبائع ومشتري وأن تبلغ قيمة الصفقات والعمليات التجارية المتعة حوالي 25 مليار دولار أمريكي. 

 


ومن الجدير بالذكر أن «المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية 2018 IATF » ، يهدف إلى تنشيط وتعزيز التجارة البينية بين الدول التي تجمعت تحت مظلة منطقة التجارة الحرة الإفريقية ، وتعميق الروابط التجارية بين بلدان القارة.