أستاذ بـ«طب المنصورة» يوضح أخطار الإصابة بهشاشة العظام

دكتور جراحة هشاشة العظام تؤدى الى كسور فى العمود الفقرى
دكتور جراحة هشاشة العظام تؤدى الى كسور فى العمود الفقرى

 

يعد مرض هشاشة العظام، من الأمراض الشائعة التي تصيب أعدادا كبيرة من المسنين، خاصة النساء منهم، ويؤدي إلى ضعف تدريجي للعظام، بحيث يجعله عرضة للكسر والآلام.

 

يقول الدكتور أحمد زاهر، أستاذ جراحات المخ والأعصاب بجامعة المنصورة، «إن إصابات العمود الفقري عديدة، ويمكن أن تتراوح بين الإصابات الخفيفة نسبياً مثل الأربطة والعضلات والإصابات المتقدمة مثل الخلع والكسور في فقرات العمود الفقري».

 

ويضيف «زاهر»، أن الإصابة بهشاشة العظام يمكن أن تنتج عنها إصابة في الحبل الشوكي، التى تنتج عن الكسور تضغط بشكل كبير حتى تسبب التمزق في الحبل الشوكي، لافتا إلى أن كسور العمود القرى يمكن أن تحدث في أي مكان في العمود الفقري سواء أسفل العامود الفقري أو أعلى العامود الفقري.

 

وأوضح الدكتور أحمد زاهر أن كسور العمود الفقري يتم تصنيفها إلى ثلاثة أنواع، والتي تحدث بسبب الضغط على العظام بصورة لا تتحملها، وبالتالي يحدث الكسر، حيث يعد النوع الأكثر شيوعاً هو كسر ضغط الجسم الفقري الذي ؤدي لقوة هابطة مفاجئة ومن ثم انهيار الجسم، كما يمكن أن تؤثر كذلك على الحبل الشوكي.

 

ولفت أستاذ جراحات المخ والأعصاب بجامعة المنصورة إلى أن الأشخاص المصابين بهشاشة العظام والأورام وبعض أنواع السرطان التي تسبب ضعف في العظام يعدون أكثر عرضة للكسور والضغط على العامود الفقري.

 

واختتم الدكتور أحمد زاهر حديثه، بأنه حينما تكون الأربطة والأقراص التي تربط بين فقرتين معاً ممتدة أو ممزقة تسبب خروج العظم من مكانه، ويمكن أن تسبب الفقرات ضغطا على الحبل الشوكي، كما يمكن أن يتطلب العلاج إلى الجراحة.