تعرف على نوع الطعام المستحب بعد إجراء عمليات السمنة 

أحمد المصري أستاذ الجراحة العامة واستشاري جراحة المناظير والسمنة
أحمد المصري أستاذ الجراحة العامة واستشاري جراحة المناظير والسمنة

‎يعاني البعض من مشكلة السمنة ويبذلون ما في وسعهم ويقللون من كميات الطعام التى يتم تناولها، ولكن دون جدوى.

 

قال د.أحمد المصري أستاذ الجراحة العامة واستشاري جراحة المناظير والسمنة وزميل كلية الجراحين الملكية بانجلترا ، إنه لا يوجد حرمان من الأكل بعد عمليات السمنة، حيث يتناول المريض جميع أنواع الأكل لكن بكميات قليلة مع الإلتزام بالفيتامينات والمكملات الغذائية التى ينصح بها الطبيب بعد العملية.

 

وقال د.أحمد المصرى  أنه لابد من الإلتزام بنظام غذائى معين خاصة فى الأسابيع الأولى وشرب " سوايل " ثم تأتى مرحلة الأكل الذى يسهل بلعه ، تليها مرحلة الأكل المهروس مثل شوربة الخضار والفراخ والسمك واللحم المسلوق بشرط أن يكون مهروس جيداً .


وأضاف د. أحمد المصرى أنه من الطبيعى حدوث ترهلات فى بعض الأماكن بعد عمليات السمنة نتيجة لفقد كمية كبيرة من الوزن ولكن لحسن الحظ، هناك بعض الطرق والنصائح التى تساعد على التغلب على هذه الترهلات يجب أن لا ينبه الطبيب مريضه بها.


وأكد د.أحمد المصرى أن هناك نصائح لمكافحة الترهلات أهمها شرب الماء للحفاظ على ترطيب الجسم و بالتالى مرونته ويفضل تناول لترين ماء يوميا بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين والإيلاستين المسئولين عن مرونة ونضارة الجلد مثل الجبن، الحليب، البقوليات، المكسرات و السمك , وممارسة الرياضة للحصول على جلد مشدود والحد من ترهلات الجلد.