قبل «اللقاء الخامس».. 4 قمم جمعت بين السيسي وترامب

السيسي وترامب
السيسي وترامب

4 قمم جمعت بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب قبل اللقاء الذي يجمعهما اليوم الاثنين 24 سبتمبر على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.


ولن يكون اللقاء الذي من المقرر عقده اليوم بين الرئيسين هو الأول بل سبقه عدة لقاءات تعود إلى الفترة التي كان فيها الرئيس الأمريكي لازال مرشحًا للرئاسة، وتستعرض بوابة أخبار اليوم القمم الأربعة التي جمعت بين السيسي وترامب خلال التقرير التالي..


سبتمبر 2016


في سبتمبر 2016 شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة والتقى وقتها بدونالد ترامب والذي كان لازال مرشحا عن الحزب الجمهوري لرئاسة أمريكا.


وناقش السيسي وترامب خلال اللقاء – بحسب قناة روسيا اليوم - قضايا مكافحة الإرهاب والحرب على داعش والتنمية الاقتصادية والاستثمار في مصر.


وشدد ترامب على دعمه القوي لمصر في الحرب التي تخوضها ضد الإرهاب، مشددا على أن واشنطن تحت قيادته ستكون صديق قوي للقاهرة وليس مجرد حليف.


إبريل 2017


في إبريل 2017 كان اللقاء الرسمي الأول بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالبيت الأبيض بعد تولي الأخير منصبه بأشهر قليلة.


وقالت قناة دويتشه فيلا الألمانية أن اللقاء الأول بين الرئيسان شهد مناقشة 3 قضايا هامة وهي القضية الفلسطينية وعملية السلام ومكافحة الإرهاب.


وقال ترامب عقب اللقاء مع السيسي « سوف نحارب الإرهاب بالإضافة إلى أشياء أخرى، وسوف نقوم بذلك معًا، وسنكون أصدقاء لفترة طويلة».


مايو 2017


الرياض كانت المحطة الثالثة في لقاءات السيسي وترامب وذلك على هامش القمة الإسلامية التي استضافتها السعودية خلال العام الماضي.


وأكد ترامب خلال اللقاء إنه سيحدد موعد قريب لزيارة القاهرة، لافتا إلى الرئيس السيسي قام بعمل رائع في ظل الظروف الصعبة التي كانت تمر بها مصر.


سبتمبر 2017


في سبتمبر 2017 عقد الرئيسان السيسي وترامب لقاءً مشتركًا على هامش اجتماعات الجمعية الـ72 للأمم المتحدة.


واستعرض الرئيس السيسي خلال اللقاء ملف القضية الفلسطينية والجهود المصرية لتحقيق عملية السلام بالشرق الأوسط، ووسائل استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.


 
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم