اسأل والمحافظ يجيب| نور الدين: إعادة بناء الإنسان المصري مهمتي

محرر اسيوط مع المحافظ
محرر اسيوط مع المحافظ

◄| أسيوط عاصمة الصعيد وأنا أحاول رد الشيء لأصله 
◄| أعمل منذ أول 30 دقيقة لوصولي لـ «أسيوط»
◄| أسيوط تملك كافة المقومات لتكون بجمال القاهرة وإسكندرية
◄| لن أجلس في المكتب أبداً والمواطن تفاعل معنا لتطوير المحافظة 


رجل من طراز فريد ونادر لا يتكرر.. مقاتل يواصل الليل بالنهار لا ينام منذ أن وصل إلى محافظة أسيوط، كل هدفه إعادة بناء المحافظة من جديد بعد أهملت فترة طويلة من الزمن شعاره "الضرب بيد من حديد على رؤوس وأيادي الفاسدين.. لا يعرف إلا النجاح والتوفيق الإلهي يُلازمه في كل خطوة، حول ديوان المحافظة إلى خلية نحل تعمل ليلًا نهارًا حتى لبعد الواحدة فجراً.. أنه اللواء جمال نور الدين، محافظ ‎أسيوط والذي كان لـ «بوابة أخبار اليوم» حورًا معه للتعرف علي أبرز ما يواجه محافظ أسيوط.


هل تعاني محافظة أسيوط من قلة المدارس والكثافة في الفصول؟
 

في البداية دعني أخبرك أننا وضعنا خطة متكاملة للنهوض بالمدارس في المحافظة، وبدأنا بالفعل في تنفيذها من خلال إعداد المدارس الحكومية لتكون أكثر جمالاً، ليعود الطالب إلى مدرسته فيجدها المدرسة أفضل مما كانت عليه.


كما أعدنا النشاط الرياضي والفني والمسرحي لكل مدارسة بها مسرح، للعمل علي منظومة إعادة بناء الإنسان حضارياً، وكذلك تابعنا وصول الكتب للمدارس، وتدريب المدرسين لإعدادهم لتطبيق النظام التعليمي الجديد، وقمنا بإزالة الإشغالات من أمام المدارس، وزرع 3000 شجرة داخل المدارس وخارجها بمبادرة من عدد من الزراعيين، ويشارك الطلاب في زراعتها، كما أنشأنا عددًا من المدارس والفصول الجديدة.

ماذا عن المدارس الخاصة؟


كانت هناك مشاكل في المدارس الخاصة من حيث استيعاب عدد الطلاب المتقدمين، حيث يوجد بالمدارس حوالي 1000 طالب، وكان هناك 1000 آخرين علي قوائم الانتظار، وتوصلنا إلي اتفاق مع مسئولي المدارس الخاصة وأولياء الأمور، يتم على شقين من خلال قيام بعض المدارس بفتح بعض الفصول الإضافية، والبعض الأخر سترفع الكثافة الطلابية لحد مقنن.


وقمت بضم نسبه الـ 10 % المخصصة للمحافظ، إلى التنسيق، والمدارس الخاصة مصروفاتها أقل كثيرًا من القاهرة.

أسيوط الجديدة مدينة أشباح.. كيف نعيد لها الروح؟


قمنا بالتنسيق مع جامعة أسيوط لدراسة الأسباب التي تتسبب في عزوف الناس عن السكن في مدينة أسيوط الجديدة، وتوصلنا إلى بعض الحلول للإقبال على السكن فيها، يتم تنفيذها على شقين شق عاجل عن طريق عمل مسار أمن أو طريق مباشر يصل بين أسيوط الجديدة، و الشق الأجل إنشاء كوبري مباشر يصل المدينة بها، أو خط مترو يوفر المسافة والسرعة ولكن الحلول الأجله تحتاج أموال ووقت ونسعي لتوفير الاموال ووضع الخطط لذلك.


كيف رأيت محافظة أسيوط بمجرد وصولك؟


أسيوط زرتها عدة مرات من خلال عملي كضابط شرطة وكنت أعلم جيداً أنها عاصمة الصعيد، من ضمن 10 محافظات أخري في الصعيد، إلا أنه للأسف لم أجدها بالشكل الذي عرفتها عليه، وهذا شعور كل الناس، أسيوط لديها إمكانيات، من المنطقة الجنوبية العسكرية، ومديرية أمن قوية جداً، جامعة أسيوط ومراكز بحوثها، ونعمل بجهود المخلصين للإعادة المحافظة لسابق عهدها.


وكان هناك أماكن كثيرة مغلقة أو مهملة كانت متنفس للناس نعمل إلى إعادة الشيء لأصله، من خلال تنظيف الشوارع وتشجيرها وتجميلها بمعاونة كليات فنون جميلة، والفنون التطبيقية، نقابة المهندسين، وحتى طلاب الزخرفية وسنقوم بعمل أشياء كثيرة جداريات وتماثيل وميادين وكل سينفذ بيد الشباب.


فتحنا كل الحدائق التي أغلقت منذ فترة، وكذلك إعادة زراعة الأماكن وتشجيرها، وإلغاء كل «الكافتريات» التي تغولت عليها ليجد المواطنين متنفس طبيعي له في المدينة، وذلك ليشعر المواطن بالآدمية بدلاً من القبح وكل ذلك في إطار إعادة بناء الإنسان المصري وفقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في خلق بيئة تبني إنسان أفضل.

 في أسيوط 7 مدن صناعية متعطلة.. كيف يتم إعادة تشغيلها؟


وضعنا خطة لحلول عاجلة لمشاكل المناطق الصناعية بالمحافظة، من خلال تسهيل كافة الإجراءات أمام المستثمرين وتذليل كافة العقبات أمام شركات الكهرباء، ومياه الشرب والصرف الصحى، لاستكمال جميع الخدمات بالمناطق الصناعية، وتلبية طلبات المستثمرين لدفع عجلة التنمية الصناعية، وخلق فرص عمل للشباب واستغلال موارد المحافظة من المواد الخام لإقامة مصانع جديدة والاتجاه إلى تعمير الصحراء والحفاظ على المدن من التلوث الناتج من المصانع لتحقيق التنمية الشاملة تنفيذا لخطة التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 .


وأسيوط تذخر بـ 7 مناطق صناعية منها المدينة الصناعية بقرية الغريب بمركز ساحل سليم، والتي تتبع الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية بوزارة الصناعة،ونعمل علي قدمًا وساق لاستكمال توصيل المرافق والخدمات للمنطقة الصناعية بالكوم الاحمر بمركز البدارى، والتى تقع على مساحة 39 فدان واستغلال موارد المحافظة وخاصة من المحاصيل الزراعية مثل محصول الرمان والذي تنتج المحافظة منها أكثر من 85 % للتصدير.

قمت بإجراءات عدة لضبط الأسعار والقضاء على الغلاء والاحتكار كيف تري الفترة المقبلة؟


بدأنا تفعيل الأسعار الاسترشادية للخضر والفاكهة والسلع الأساسية بمختلف قرى ومراكز المحافظة، وذلك لضبط الأسعار والقضاء على تجار السوق السوداء والمتلاعبين بالأسعار وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين ومحدودي الدخل تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بمراقبة الأسواق وضبط الأسعار ورؤية مصر 2030 وخطة التنمية المستدامة .


وقمنا بالاجتماع مع أعضاء الغرفة التجارية وتجار الشادر للخضر والفاكهة بأسيوط وكيل وزارة التموين والعقيد احمد أنور رئيس مباحث التموين وعمرو ابو العيون رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بأسيوط وذلك لمناقشة البدء الفعلي في تطبيق منظومة الأسعار الاسترشادية للسلع الأساسية والخضر والفاكهة.


كيف القضاء على الفساد في الإدارات الهندسية ؟


بدأت في تنفيذ الإجراءات اللازمة لميكنة الإدارة الهندسية للحصول على التراخيص والأوراق الرسمية للحصول على التراخيص والأوراق الرسمية المميكنة وذلك لتحقيق فصل طالب الخدمة من المستخدم، ولن نترك فاسد إلا وضربنا على يده بالقانون وفقاً لأحكام القانون ولن أترك فاسداً واحد في أي مكان من مكاتب المحافظة، ومنذ اللحظة الأولي قمت بإجراء تغيرات عديدة في كافة الإدارات المحلية، للقضاء على أي فساد. 


وبالنسبة للتغول على الأراضي الزراعية وقمنا بإيقاف أي إنشاءات على الأراضي الزراعية، ولن يبني بناء جديد إلا برخصة، وقد حددنا عدد من الأرقام لتلقي الشكاوي الخاصة بالمخالفات سواء بالبناء المخالف، أو بطلب الرشوة، والشرطة والجيش متفاعلين معنا جداً في مراحل الإزالة. 


ماذا عن ملف الصحة؟


بالفعل بدأت جولات التفتيش على كل المستشفيات والوحدات المحلية التابعة لوزارة الصحة، ونعمل على خلق منظومة جديدة من التنقلات والانتدابات لتشغيل كل وحدة محلية، ولن اترك مستشفى يتغيب فيها طبيب أو ممرض إلا وطبقنا عليه الجزاءات التي نص عليها القانون وبالفعل بدأت المستشفيات تعمل بكل طاقتها بعد أن كثفنا عليها الجولات والرقابة وأصبح وكيل الوزارة يزور أغلب المستشفيات يومياً ويتابع سير العمل فيها، ولن نرتاح حتى نوفر كافة الأدوية المطلوبة في المستشفيات، ولن يكون هناك مريض له شكوى.

 

كيف ستقوم بحل مشكلة مياه الشرب ؟


أتعهد بالقضاء على مشكلة المياه في غضون فترة وجيزة، فالآن نقوم بأخذ عينات من المنازل لكل منطقة ونقدمها للمعمل لتحليلها، حتى نتعرف علي المناطق الملوثة لنقوم بتوجيه شركة مياه الشرب والصرف الصحي للقضاء علي التلوث.


والمشكلة الأكبر تكمن في بعض القرى مثل الفتح التي ترمي في المياه الصرف الصحي على ترعة السنط، ولذلك قمنا بتفعيل الدور الرقابي لمنع إلقاء الصرف الصحي في الترع ومن يخالف سيطبق عليه غرامة كبيرة ومن الممكن أن يتعرض لعقوبات أكثر من ذلك وفقاً للقانون.


مدينة الهضبة الغربية تحتاج لإسكان اجتماعي؟


سيكون هناك عمارات إسكان اجتماعي قريبًا، وسينقل نموذج أعمال مدينة أسيوط الجديدة اليها، بل سيكون أفضل ويتوفر فيها سكن لكل الفئات وستحل هذه المدينة بشكل كبير أزمة الأسكان في محافظة أسيوط وسنولي اهتمام لجميع الطبقات للحصول على سكن في مدينة ناصر الواعدة.  


ماذا عن المطبات الصناعية على طريق أسيوط ـ سوهاج الزراعي؟


كل مجالس المدن والقرى تعمل على قدماً وساق لإزالة المطبات الزائدة وتهذيبها وإنشاء مطبات فقط في المناطق الخطرة التي بها مدارس أو مداخل قرى ولن نترك ما يعيق الطريق ولكن بما يحفظ حياة المواطنين في النهاية وبالفعل العمل بدأ على عدة طرق أمام المدينة وبعض القرى لتحسين حالة الطريق والمطبات.


كيف يمكننا القضاء على أزمات التوك توك في شوارع المحافظة ؟


نعمل على منظومة كبري لتقنين وضع "التوك توك" وترخيصة وفقاً للقانون، ونعمل على تحديد أماكن سيرها بما لا يضر بمصلحة المواطنين، علي أن يتم طلاء التوك توك المرخص بلون معين حتى يعرف ضباط المرور، المرخص من الغير مرخص، وسيتم ضبط أي مركبة غير مرخصة ولن نترك الوضع فوضي ولن تأخذ هذه الإجراءات فترة طويلة، والمخالف سيتم مصادرته ويطبق عليه القانون وفقاً لمخالفته.