تعرفي على طرق التعامل مع الطفل العنيد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يتواجد داخل الأسرة طفل يتصف بالـ«عنيد» ولكن على الأبوين التحلي بمهارة التواصل مع هذا الطفل، وإيجاد الطريقة المثالية التي تجعل الأطفال يستجيبون لتوجيهاتهم دون صراخ أو ضرب قد يؤدي إلى نتيجة عكسية.

 

 وتنشر «بوابة أخبار اليوم» نصائح خبيرة العلاقات الأسرية د.سالي الشيخ، للتعامل مع الطفل العنيد وإقناعه بالطاعة دون التسبب في أي مشاكل نفسية.

 

قالت الشيخ إنه من الأفضل أن يقوم الأبوين بالجلوس على مستوى طفلهم أثناء التحدث معه، وفي حال عدم استطاعتهم فعل ذلك، فبإمكانهم رفع طفلهم إلى مستواهم، وذلك لإيجاد التواصل البصري بينهم أثناء التحدث وهو ما يجذب الطفل إلى الكلام.

 

وأشارت خبيرة العلاقات الأسرية، إلى أن الحديث الطويل يسبب الملل للطفل ويقلل من تركيزه، لذا يفضل التحدث مع الطفل باختصار وفي جمل مفيدة وسهلة الفهم، مع الابتعاد عن توجيه الجمل التي تكون بصيغة السؤال لأنها تقلل من استيعاب الطفل؛ مما يصعب الأمر عليه أثناء تنفيذها. 

 

وذكرت «سالي» أنه لابد من استخدام أسلوب واحد أثناء التحدث مع الطفل لأن أفضل طريقة للتحدث مع الطفل هي استخدام أسلوب واحد وبشكل سريع، مع تجنب أسلوب التهديد عند طلب الأشياء؛ لأنه يشعره بالخوف، وقلة الإنجاز بسبب توتره.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم