بمشاركة 7 دول عربية:

غدًا.. افتتاح مؤتمر«العرب بين المشرق والمغرب» بمكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

يفتتح الدكتور مصطفى الفقي مدير  مكتبة الإسكندرية والدكتور عبد اللطيف عبيد الأمين العام المساعد لجامعة العربية صباح الاثنين مؤتمر "العلاقات بين المشرق والمغرب العربيين: رؤى في إعادة كتابة التاريخ".

ويشارك في المؤتمر أكثر من ثلاثين باحثًا عربيًّا من تونس والمغرب والجزائر وسوريا والعراق وسلطنة عمان والسعودية بالإضافة إلى مصر.
يهدف المؤتمر إعادة التركيز على ملف العلاقات المشرقية المغربية الـذي انزوى في العقد الأخير، ولم يعد يحظى باهتمام الباحثين العرب.

من أهم المحاور التي يتناولها  المؤتمر أصول العلاقات المشرقية وتطورها عبر التاريخ، والترحال الثقافي والمعماري والفني بين مشرق العالم العربي ومغربه والتجارة والتكامل الاقتصادي بين البلدان العربية، وكذلك آفاق العلاقات المشرقية المغربية. تناقش هذه المحاور عددًا من الموضوعات التي يقدمها باحثون يمثلون خلفيات ثقافية ومعرفية مختلفة. ومن أهم الأوراق البحثية المقدمة دور الدين والهوية واللغة العربية في خلق الهويات العربية المتنوعة. ونماذج لعلاقات الأخوية العربية بين بلدان مشرقية ومغربية مختلفة كتونس والعراق، ومصر والمغرب. وتسلط بعض الأوراق البحثية الضوء نماذج للرحلات التـي ساهمت في تكوين صور مختلفة بين المشرق والمغرب من خلال الرحالة والكتاب والمؤرخين عبر فترات زمنية مختلفة. وتشير بعض الأوراق البحثية إلى صور المغرب والمشرق في نظر الرحالة الأوروبيين

وتطرح أوراق بحثية أخرى مسائل التجارة والاقتصاد ودورها في بناء العلاقات بين المشرق والمغرب عبر التاريخي، وكذلك التركيز على واقع العلاقات الاقتصادية والتكاملية العربية الذي يعد أحد أهم جوانب هذا الملف الهام من خلال إعادة طرح مشروعات التكامل في قطاعات مثل التجارة البنية والنقل والطاقة. وتمهيدًا لمسارات بحثية مستقبلية، تختتم أبحاث المؤتمر بتناول آفاق العلاقات المستقبلية بين المشرق والمغرب ومعوقات وفرص التكامل الاقتصادي والسياسي بين البلدان العربية.