يونس المصري: إنشاء شركة مقاولات مصرية لإنهاء مشاريع الطيران

يونس المصري
يونس المصري

قال وزير الطيران المدني الفريق يونس المصري، إن وزارة الطيران بصدد إنشاء شركة مقاولات هندسية كشركة تابعة لوزارة الطيران برأس مال 100 مليون جنيه.

ويساهم في الشركة:  مصر للطيران للخطوط الجوية، والشركة المصرية للمطارات، وشركة ميناء القاهرة الجوي، بقيمة 20 مليون جنيه لكل شركة. 

يأتي ذلك بالشراكة مع شركتي أوراسكوم العقارية وأركريدوم واللتين تعتبرا من أكبر شركات المقاولات بالقطاع الخاص بنسبة مساهمة 20% أي بقيمة 20 مليون جنيه لكل منهم.

وتختص الشركة الجديدة بتنفيذ واستكمال الأعمال الإنشائية الخاصة بمنشآت ومباني الوزارة وهيئاتها وشركاتها التابعة وخاصة أعمال التطوير ببعض المطارات المصرية لزيادة الطاقة الإستعابية بها، بالإضافة إلى مبنى الأيرمول وإنشاء وتطوير منطقة الكافيهات والأماكن الترفيهية ومدينة ايروسيتي" مدينة المطار"، والتي تولي الوزارة اهتمامًا خاصًا بها. 

من جانبه أكد الفريق يونس المصري، السعي للاستفادة من إمكانيات الشركات التابعة، موضحًا أن فكرة إنشاء شركة المقاولات الجديدة بمساهمة هذه الشركات التابعة استهدفت تعظيم التعاون فيما بينهم من خلال تطبيق أساليب وآليات عمل متطورة وموحدة، والتي من شأنها الارتقاء بمنظومة النقل الجوي وزيادة الاستثمارات بقطاع الطيران من جهة وتنعكس إيجابياً على زيادة العائد الاقتصادي في هذا القطاع الحيوي من جهة أخرى.

وأضاف المصري أنه من المقرر أن تبدأ الشركة عملها بتطوير مبنى الركاب رقم (1) بمطار القاهرة الدولي تطويرا كاملا والمنطقة المحيطة به في إطار خطة الدولة لتطوير ميناء القاهرة الجوي بشكل عام وتحويله إلى مطار محوري يواكب أفضل مطارات العالم.

جاء ذلك في إطار حرص وزارة الطيران المدني على سرعة الانتهاء من تنفيذ الخطط والإستراتيجيات الخاصة بمشروعات قطاع الطيران في أقرب وقت مع الحفاظ على تخفيض النفقات، وفقًا للخطة التي تنتهجها الوزارة، وتستهدف زيادة الموارد وترشيد النفقات وعلى خلفية الجولات التفقدية المتتالية التي قام بها الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني في عدد من المطارات وخاصة أبوسمبل وبورسعيد وطور سيناء.