صور وفيديو| 7 رسائل لطلاب «عين شمس» في أول أيام العام الدراسي

طلاب كلية التجارة جامعة عين شمس
طلاب كلية التجارة جامعة عين شمس

وجه عدد من طلاب جامعة عين شمس، عدة رسائل ومطالب في أول أيام العام الدراسي الجديد، تركزت معظمها حول تخفيض المصروفات الدراسية، والاهتمام بجودة الطعام بالمدينة الجامعية، وتوفير التدريب العملي وعدم الاقتصار على الدراسة النظري، وتنظيم حفلة استقبال للطلبة الجدد، والإشادة بحضور رئيس الجامعة وتحية العلم مع طلاب التربية العسكرية. 


كانت جامعة عين شمس قد شهدت جولة تفقدية لرئيس الجامعة، د.عبد الوهاب عزت، بدأت برفع علم الجمهورية وأداء التحية برفقة طلاب التربية العسكرية، وعزف السلام الجمهوري.

ورافقه خلال جولته التفقدية د.خالد قدري عميد كلية التجارة، وعددا من أعضاء هيئة التدريس، وشملت الجولة زيارة مدرجات الكلية وتحفيز الطلاب على المشاركة في الأنشطة الثقافية والرياضية والترفيهية والتعليمية، وكذا زيارة مركز البحوث والدراسات الاحصائية والتجارية. 


في البداية يقول محمد أمين، طالب بكلية تجارة شعبة اللغة الإنجليزية، إن افتتاح العام الدراسي الجديد شهد أجواءً احتفالية جيدة كحضور رئيس الجامعة لتحية العلم بصحبة طلاب التربية العسكرية، مضيفا أن الجامعة استعدت بحملات نظافة وأجواء احتفالية جيدة، مؤكدا: "هذا أمر جيد حيث عمل على طمأنة الطلاب الجدد وبث روح مبهجة بين الطلاب.


كما أوضح على رأفت، طالب بكلية الألسن، أن مصروفات الدراسة مرتفعة حيث تزيد عن ألف جنيه، وليس كل الطلاب بمقدرتها دفع المبلغ، علاوة على مصروفات شراء الكتب الدراسية والملازم، مطالبا بتخفيض المصروفات تخفيفا عن الطلاب.


والتقط منه إيهاب أيوب، طالب بكلية التجارة شعبة اللغة الإنجليزية، طرف الحديث، قائلا: «مصروفات الدراسة مرتفعة للغاية حيث تصل في كليتنا إلى 10 آلاف جنيه، ونطالب بتخفيض المبلغ لأن التعليم من المفترض بالمجان.


بينما طالب على إبراهيم، طالب بكلية الآداب قسم الصحافة والإعلام، بتوفير التدريب العملي للطلاب وعدم الاقتصار على الدراسة النظرية، حتى يتم تخريج خريجين قادرين على المنافسة في سوق العمل.


وعبر عبد الوهاب محمد، طالب الفرقة الأولى بكلية التجارة، عن رهبته بدخول الجامعة في عامه الأول، مطالبا بتنظيم حفلة استقبال للطلاب الجدد لطمأنتهم، وحتى يتسنى لهم التعارف على بعضهم البعض، والدخول في «مود» الجامعات بعد انتهاء المرحلة الثانوية.


وذكر مروان مدحت، طالب بكلية التجارة، إن مصروفات المدينة الجامعية مرتفعة، ونطالب بتخفيضها لأن سكانها طلاب مغتربون وليس بمقدرتهم دفع مصروفات كبيرة، مشددا على ضرورة الاهتمام بنظافة وجودة الطعام المقدم للطلاب.


بدوره، قال محمد سليم طالب بكلية الآداب، إن تحية العلم الجامعة التزمت بها في اليوم الأول لكنها لن تدوم باقي أيام السنة.