تكثيف الحملات الوقائية لمواجهة انتشار المرض الطفيلى "الدودة الكبدية"

محافظ أسوان
محافظ أسوان

أكد اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، ضرورة تكثيف الحملات الوقائية لمواجهة انتشار المرض الطفيلى "الفاشيولا" أو ما يسمى "الدودة الكبدية"، ورفع درجة الاستعداد القصوى للتصدي لهذا المرض الطفيلي بجميع مدن وقرى المحافظة.

 

وأكد أهمية التنسيق المتواصل بين الجهات المعنية، والممثلة في مديريات: الصحة والطب البيطري، والزراعة، ورؤساء الوحدات المحلية، وغرفة عمليات المحافظة لسرعة تنفيذ هذه الحملات.

 

وأشار اللواء أحمد إبراهيم، إلى ضرورة زيادة حملات التوعية الصحية بدور العبادة والجمعيات الأهلية ووسائل الإعلام المختلفة، لتعريف المواطنين بكيفية الوقاية من الإصابة بهذا المرض وأعراضه ومضاعفاته لتلافي وقوع أي إصابات مستقبلية.

 

تجدر الإشارة إلى أن مرض الفاشيولا يعد من الأمراض المشتركة التي تصيب الحيوان مثل الماشية والأغنام والماعز ، وتنتقل منه لتصيب الإنسان عن طريق أكل الخضراوات والأعشاب الملوثة، وهو من أنواع الديدان المفلطحة، وغير معدي من شخص إلى شخص وليس من التفشيات الوبائية.

 

 وترتكز الإجراءات الوقائية للمرض التي أعلنتها وزارة الصحة فحص البراز لإكتشاف حالات الدودة الكبدية أو الفاشيولا، بوحدات الرعاية الأساسية بالريف والحضر ولتلاميذ المدارس وعلاج جميع المصابين، فور ظهور نتيجة الفحص مجانا بعقار "الترايكلا بندازول".