2.5 مليون طالب وطالبة يبدءون الدراسة بالجامعات اليوم

جامعة القاهرة تزينت من مساء الجمعة لاستقبال العام الدراسي الجديد
جامعة القاهرة تزينت من مساء الجمعة لاستقبال العام الدراسي الجديد

تفتح الجامعات المصرية أبوابها، اليوم السبت 22 سبتمبر، على مستوى الجمهورية لاستقبال ما يقرب من 2.5 مليون طالب وطالبة ما بين الطلاب الجدد الذين انتهى مكتب التنسيق من توزيعهم على الكليات المختلفة، والطلاب القدامى بالفرق الأعلى.

 

ويقوم وزير التعليم العالي والبحث العلمي د.خالد عبد الغفار، بجولات على جامعات العاصمة "القاهرة وحلوان وعين شمس"؛ تزامنا مع بداية العام الدراسي، إذ ينطلق العام الدراسي الجديد بتحية العلم على مستوى الجامعات المختلفة.

 

 يبدأ وزير التعليم العالي جولته، بجامعة عين شمس غدا الأحد، ثم يفتتح العام الدراسي من جامعة القاهرة بعد ذلك، وأخيرا يقوم بزيارة تفقدية لجامعة حلوان مع نهاية الأسبوع الأول من الدراسة.

 

جامعة القاهرة

أعلن رئيس جامعة القاهرة د.محمد عثمان الخشت، الانتهاء من تجهيز المدرجات وقاعات الدروس، والمعامل والورش، والمكتبات، وإعلان الجداول الدراسية، مع بدء الدراسة، وتوزيع الطلاب على الأقسام والشعب الدراسية، وسرعة إنهاء أعمال القيد والتسجيل للطلاب الجدد بشئون الطلاب، داعيا عمداء الكليات بالقيام بجولات داخل كلياتهم في اليوم الأول للدراسة، ووجه بضرورة تواجد الأساتذة بين الطلاب والاقتراب منهم.

 

ومن المقرر أن يقوم د.محمد عثمان الخشت، اليوم بجولات بالكليات في الأسبوع الأول من بدء الدراسة ويلتقي خلال تلك الجولات بعمداء الكليات والأساتذة والطلاب تزامناً مع بداية العام الجامعي الجديد، حيث أكد الخشت، ضرورة العمل بالكليات علي توفير كافة عناصر الجودة التي تتطلبها العملية التعليمية من وسائل تعليم ومراجع، وانتظام العملية التعليمية من اليوم الأول للدراسة بالجامعة، كما أكد أن المدن الجامعية ستكون مستعدة بكامل طاقتها لاستقبال الطلاب، مشدداً على تسكين الطلاب من اليوم الأول للدراسة وفقاً لجدول زمني محدد.

 

وجه الخشت، بضرورة تفعيل الأنشطة الطلابية المختلفة العلمية والثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية وتوسيع قاعدة المشاركة في تلك الأنشطة بين الطلاب، إلي جانب قيام الكليات بالانتهاء من إعداد الخطط الخاصة باستقبال الطلاب الجدد من اليوم الأول للدراسة والاحتفاء بهم وتعريفهم بنظام الدراسة وتاريخ الجامعة بمشاركة الطلاب القدامى.

 

جامعة عين شمس

افتتح رئيس جامعة عين شمس د.عبد الوهاب عزت، العام الجامعي الجديد وذلك في تمام التاسعة من صباح اليوم بحرم كلية التجارة جامعة عين شمس.

 

حضر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة د.نظمي عبد الحميد، ونائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث د. عبد الناصر سنجاب، وأمين عام الجامعة سمير عبد الناصر، والأمناء المساعدين وعمداء ووكلاء مختلف الكليات.

 

وتتضمن فعاليات اليوم تحية العلم إيذاناً ببدء العام الجامعي الجديد، ثم يلقي رئيس الجامعة كلمة افتتاحية، يعقبها جولة تفقدية داخل عدد من الكليات للاطمئنان على انتظام سير العملية التعليمية.

 

جامعة حلوان

 أعلن رئيس جامعة حلوان د.ماجد نجم، وجود الكثير من التجهيزات التي انتهت منها إدارة الجامعة، فيما يخص تطوير وصيانة المباني بالجامعة، والتوسع في وضع مظلات للوقاية من الشمس وصيانة المدن الجامعية، معلنا تنظيم حفلا لاستقبال الطلاب الجدد.

 

وأكد أن التسكين بالمدن الجامعية يبدأ من الأسبوع الثاني من الدراسة، مشيرا إلى أن التكلفة الفعلية للطالب من 1500 إلى 1800 جنيه يدفع منها الطالب 350 جنيها فقط، موضحا أنه بهذا الأمر يدفع الطالب خمس التكلفة الفعلية غير المياه والكهرباء وأعمال الصيانة.

 

وأكد رئيس جامعة حلوان د.ماجد نجم، أنه سيتم تعريف الطلاب بالحياة الجامعية والحرم الجامعي من خلال الأساتذة أعضاء هيئة التدريس والاتحادات الطلابية، التي أعدت برامج مميزة لاستقبال الطلاب وتعريفهم بالكليات وطبيعة الدراسة بالأقسام المختلفة وأماكن المحاضرات.

 

وأضاف نجم، أن العام الجامعي الجديد سيشهد حضورًا لافتًا لرواد الفكر والسياسة والدين والفن بالجامعة، مع اختيار شخصيات كبيرة بالمجتمع، والمعايير قائمة على الإفادة الكبيرة للطلاب والتنوع، واختيار الرموز التي تجذب الطلاب، كما قامت الكليات بإعلان الجداول الدراسية حتى يتسنى  للطلاب تحقيق الالتزام الدراسي بداية من الأسبوع الأول للدراسة، بالإضافة إلى توفير الرعاية الاجتماعية لغير القادرين من خلال صناديق التكافل الاجتماعي ورعاية الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة وتيسير الطرق  بالحرم الجامعي لسهولة تحركاتهم.

 

الكشف الطبي بجامعة حلوان

وتابع أتم تجهيز الصالة المغطاة "المكيفة الهواء" لتوقيع الكشف الطبي للطلاب الجدد الذي بدأ من 5/8/2018، حيث يتم استقبال الطلاب وذويهم من خلال البوابة الرئيسية للجامعة وتيسير نقلهم بالأتوبيسات المعدة لهذا الغرض داخل الحرم الجامعي، كما انتهت الجامعة من إعداد خطة الأنشطة الطلابية خلال هذا العام وتم وضع خطة عمل للأنشطة الرياضية والفنية و الثقافية و الاجتماعية، وتجهيز المدن الجامعية طلاب وطالبات للتسكين وتجهيز الملاعب الرياضية والصالة المغطاة لاستقبال الطلاب بأقسام رعاية الشباب.

 

وأشار إلى وضع توجيهات الطلاب بلوحات إرشادية وبمساعدة الطلاب القدامى من مختلف الكليات قبل بدء الدراسة، كما بدأت في تجهيز وتركيب مظلات للطلاب لأول مرة بمسافة تصل 750 مترا، تبدأ من شعار الجامعة وحتى المكتبة المركزية، وتجهيز البوابات الالكترونية، موضحا أن المطعم  المركزي أصبح جاهزا وعلى استعداد كامل لاستقبال جميع طلاب المدن الجامعية في وقت واحد وتقديم جميع الخدمات المميزة لهم.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم