أخر الأخبار

خبيرة تكشف أسباب انخفاضات البورصة المصرية في الفترة الأخيرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 قالت نجلاء فراج، الخبيرة بأسواق المال، إن  المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية، شهد انخفاضات متتالية خلال الأسبوع الأخير، حيث وصل إلى  14000 نقطة، بعد صعوده إلى  16000 نقطة، وانخفض أيضا رأس المال السوقي إلى 80 مليار جنيه.

 


وتابعت "فراج" في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم": "أسباب انخفاض البورصة يرجع إلى وجود بعض الأخبار التي أثرت بالسلب على أداء البورصة، ومن ضمن تلك الأخبارن قضية التلاعب بالبورصة، والتحفظ على أموال 1589 إرهابيًا و118 شركة و104 مدارس تابعة للإخوان لصالح خزينة الدولة".

 

واستكملت نجلاء فراج: "هناك بعض التوقعات تشير إلى أن  البنك المركزي سوف يرفع الفائدة على الودائع، وذلك بسبب إلغاء وزارة المالية طرح عطاءين لبيع سندات لأجل 3 و7 سنوات بقيمة إجمالية 3.5 مليار جنيه، وذلك بعدما طلبت البنوك والمستثمرون أسعار فائدة مرتفعة مثل ما حدث في تركيا والأرجنتين، وتلك هي المرة الثالثة على التوالي التي تلغى فيها عطاءات سندات بسبب طلب عوائد تراها الوزارة خارج الحدود المنطقية، فارتفاع الفائدة على الودائع سوف يؤثر بالسلب على البورصة ".
 
 
وأكدت الخبيرة بأسواق المال، أن أحد أسباب انخفاض البورصة يرجع لوجود بعض الخلافات والتوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، مما أدى لوجود أزمة في التجارة العالمية.


 
 
وأوضحت نجلاء فراج، أن أزمة انخفاض قيمة الليرة التركية، تسببت في تكبيد البورصة خسارة، وأثرت بشكل سلبي  على الأسواق الناشئة نظرا لاتجاه  عدد كبير من المستثمرين الأجانب للبيع خوفا من ظهور أزمة تجارة عالمية خلال الفترة المقبلة،  مضيفة أن مصر كان لها نصيب في الخسارة بخسارة 7 مليارات دولار.