صور| «الزراعة»: ضبط 16 طنا من اللحوم والأسماك الفاسدة بالمحافظات

ضبط 16 طنا من اللحوم الفاسدة بالمحافظات
ضبط 16 طنا من اللحوم الفاسدة بالمحافظات

كشفت الدكتورة مني محرز، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن الأجهزة البيطرية للتفتيش عن اللحوم خلال حملاتها الدورية بمختلف المحافظات نجحت في ضبط كميات من اللحوم ومنتجاتها بإجمالي ١٦ طن و٢٥٢ كجم من الأسماك المجمدة ولحوم الدواجن واللحوم البلدية البقرية والضأن والجمالي واللحوم المجمدة والكبدة المجمدة ومصنعات اللحوم وأحشاء الحيوانات والمخلفات.

 

وأوضحت أنه تم تحرير 75 محضرا للمخالفين بمعرفة الإدارة العامة للتفتيش علي اللحوم بالهيئة بالتنسيق مع مديريات الطب البيطري والتموين والأجهزة الأمنية في ١٥ محافظة.

 

وأضافت «محرز»، في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، أنه تم ضبط ٤ طن و٧٠٦ كجم مضبوطات غير صالحة للاستهلاك الآدمي ولحوم مجمدة وأسماك منتهية الصلاحية، وتم تحرير ٥٣ محضرا مخالفة بالتعاون مع مباحث التموين.

 

وأوضحت أنه تم ضبط ١١ طن و٥٤٦ كجم صالحة للاستهلاك الآدمي، وتم تحرير ٢٢ محضرا لها وذلك لمخالفتها القرارات المتعلقة بحظر ذبح الحيوانات خارج المجازر الحكومية ومخالفة القوانين والقرارات وكونها مجهولة المصدر.

 

وأشارت إلي أن المحافظات التي تمت بها المضبوطات تضم الإسكندرية ودمياط وبورسعيد والمنيا والبحيرة والجيزة وأسيوط والدقهلية وكفر الشيخ والبحر الأحمر والفيوم والإسماعلية والغربية والأقصر وقنا.

 

وجددت «محرز»، تأكيدها بأن قطاع التفتيش والمجازر بمديريات الطب البيطري بالمحافظات يواصل حملات التفتيش على محلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك ومصانع منتجات اللحوم، بالتعاون مع الجهات المعنية بالمحافظات للتأكد من سلامتها حفاظا على حياة المواطنين، مشيرة إلى أن الأولوية الأولى للحملات التفتيشية هي ضمان تداول منتجات غذائية آمنة لحماية الصحة العامة وسلامة الأفراد.

 

وأضافت محرز، أن الأجهزة الرقابية المعنية بالتفتيش عن اللحوم مستمرة بمختلف المحافظات وأماكن بيع وتداول اللحوم ومنتجاتها ومصنعات اللحوم بما يحقق الحفاظ على الصحة العامة والتغيير الإيجابي لسلوكيات الأفراد في إدراك دور الحكومة في الحفاظ علي الصحة العامة، مشيرة إلى مواصلة تكثيف حملات الرقابة علي المجازر ومحال بيع اللحوم والدواجن للتأكد من أنها لحوم آمنة وصالحة للإستهلاك والحد من بيع لحوم حيوانات مذبوحة خارج المجازر المعتمدة، خاصة أن ذلك يساهم في الحد من سلبيات الذبح خارج المجازر العمومية والمجازر الخاصة المعتمدة.