الإثنين.. رئيس الوزراء يلتقي 10 مستثمرين في قطاع التجارة الداخلية

مساعد أول وزير التموين للاستثمار خلال تفقد سير المنطقة اللوجيستية بطنطا
مساعد أول وزير التموين للاستثمار خلال تفقد سير المنطقة اللوجيستية بطنطا

«عشماوي»: افتتاح المركز التجاري بـ«داون تاون طنطا» أغسطس المقبل

محافظ الغربية : 50 ألف فرصة عمل يوفرها المشروع لمواطنى المحافظة

 

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن الجهاز سيناقش مع المهندس مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزارء، ونحو 10 مستثمرين كبار في قطاع التجارة الداخلية، فرص الاستثمار وتوطين استثمارات جديدة بالمحافظات، الإثنين المقبل، وذلك ضمن خطة وزارة التموين لضبط الأسواق وتخفيض الأسعار.

 

وأضاف مساعد أول وزير التموين للاستثمار، خلال تفقد سير العمل بالمنطقة اللوجيستية بسبرباى بمدينة طنطا، يرافقة اللواء مهندس هشام السعيد، محافظ الغربية، والمهندس أشرف دوس، رئيس مجلس إدارة شركة فيرنبروجلوبال للإستثمار، والمهندس شريف يونس، المدير التنفيذى للمنطقة اللوجيستية، أن الجهاز يعمل على جذب استثمارات أجنبية أيضا، حيث سيتم في القريب العاجل زيارة لإحدى الشركات تقدر استثمارتها بنحو ١٧ مليار جنيه للاستثمار في إحدى محافظات الصعيد الفترة المقبلة.

 

وقال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه سيتم افتتاح المرحلة الأولى المتمثلة في المركز التجاري من مشروع داون تاون دلتا، الذي يقام على مساحة 82 فدان بمدينة طنطا خلال شهر أغسطس 2019.

 

وتابع «عشماوي»، أن المشروع يعد بشائر ثمار مجهودات الجهاز لتنمية قطاع التجارة الداخلية، مشيرا إلى أنه سيتم افتتاح مناطق لوجستية آخرى خلال الفترة المقبلة بالبحيرة والشرقية، موضحا أن الجهاز طرح بالفعل فرصة استثمارية بمحافظة قنا، وسيتم طرح ٤ فرص آخرى خلال الفترة المقبلة بإجمالي استثمارات ١٠ مليارات جنيه.

 

وقال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، ردا على أسئلة أحد الصحفيين المتعلقة بتطوير الطريق الدولى من كفر الشيخ: «أنه تم التنسيق مع وزارة النقل وتم التخطيط وتوفير التمويل له وتم إدراجه ضمن خطة التطوير»، مؤكداً على أن تطوير هذا الطريق سوف يؤدى إلى تدفق التجارة الداخلية من مشروع المنطقة اللوجيستية إلى كل محافظات الدلتا.

 

وأكد اللواء هشام السعيد، محافظ الغربية، أن المشروع سيكون نقطة انطلاق أساسية للمحافظة، فالمواطن سيشعر أنه يعيش بالعاصمة كما أن المشروع سيحفز المستثمرين للقيام لمشروعات مماثلة، مضيفا أن المشروع يعد نقلة نوعية للخدمات داخل محافظة الغربية باستثمارات تقدر بـ٦ مليارات جنيه.

 

وأضاف السعيد، أن مشروع المنطقة اللوجيستية بسبرباى من أهم المشاريع على أرض محافظة الغربية وسوف يكون نقطة إنطلاق للمحافظة، كما أنه سوف يؤدى إلى حدوث نقلة نوعية فى الإقتصاد بمنطقة الدلتا بحيث تصبح محافظة الغربية هى محور النشاط الإقتصادى بالمنطقة.

 

وأشار محافظ الغربية، إلى أن نجاح هذا المشروع سوف يؤدى إلى تكرار التجربة فى أماكن أخرى لما يوفره من عدد 50 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لمواطني المحافظة مما يحد من ظاهرة البطالة.

 

وأوضح السعيد ، أن المحافظة سخرت كل إمكانياتها بالتنسيق مع الشركة المنفذة للمشروع لتذليل كل العقبات وذلك من خلال الإنتهاء من إدخال كافة الخدمات والمرافق من صرف صحى وكهرباء وكل ما يتعلق بالبنية التحتية للمشروع.

 

فيما قال أشرف دوس، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن داون تاون دلتا هو مشروع متكامل ومتنوع يخدم 10 محافظات مجاورة، ويخدم حوالي 42 مليون نسمة بالدلتا، فضلا عن مساهمته في توفير نحو 50 ألف فرصة عمل.

 

وأضاف أن المشروع يضم مول تجاري على مساحة ١٣٥ ألف متر، سيوفر فرص عمل لأهالي الدلتا ويعمل على رفع مستوى معيشة المواطنين بها بجانب منطقة لوجستية خاصة بالأدوية لرفع كفاءة المنتج وتقليل الهادر وضمان وصول الأدوية بنفس الفاعلية والجودة.

 

وأشار إلى أن شركة المتحدة لتوزيع الأدوية، تعاقدت مع المشروع للحصول على 30 ألف متر، موضحا أن المشروع يضم أيضا منطقة تجارية على مساحة ٤٠ ألف متر ومعارض للسلع جملة ونصف جملة بجانب منطقة السيارات على مساحة ٤٥ ألف متر تضم معارض سيارات ومراكز صيانه وخدمة ما بعد البيع وقطع غيار السيارات.

 

وقال شريف يونس، الرئيس التنفيذي لمجموعة فيرنبرو جلوبال للاستثمار، إن المشروع يشمل منطقة ترفيهية أيضا ضمن المشروع على مساحة ٥٥ ألف متر وتشمل نادي رياضي واجتماعي وفندق يخدم المستثمرين بجانب أهالي محافظة الغربية بجانب المنطقة الإدارية التي تتضمن مبني خدمات طبية على أحدث طراز وبمساحات مختلفة تناسب كافة الفئات والخدمات وقاعات مؤتمرات.