«الزراعة»: المجازر استقبلت 206 آلاف رأس ماشية و 5.5 مليون طائر الشهر الماضي

الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة
الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة

تلقت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بشأن مذبوحات مجازر الحيوانات والطيور خلال شهر اغسطس الماضي، والتي بلغت حوالي 206 الف و 526 رأس، و5مليون و 459 الف و 247طائر.

وأوضح التقرير، أن إجمالي المذبوحات من الحيوانات الحية المحلية خلال الشهر ذاته بلغت 148 ألف و 451 رأس من الإبقاء والجاموس، فضلا عن 108 ألف و 356 رأس من الأغنام والماعز، و 10 آلاف و 577 رأس من الجمال، و 2.145 رأس من الخنازير.
وذلك علي مستوى جميع مذابح الجمهورية المعتمدة وتحت إشراف الطب البيطري من اجل وصول لحوم سليمة إلى المستهلكين ومكافحة الأمراض التي تنتقل عن طريق اللحوم المذبوحة خارج المجازر.

وأشار التقرير، إلى أن إجمالي المذبوحات من الطيور خلال نفس الشهر في المجازر المعتمدة وتحت الإشراف البيطري الكامل على مستوى الجمهورية بلغ حوالي 5مليون و 459 آلف و 247طائر.

ومن جهته قال اللواء إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن الهيئة تقوم من خلال الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر بالتخطيط والمتابعة الحقلية ووضع أسس أعمال مكافحة الأمراض المشتركة وتحديد شروط ومواصفات المجازر ، فضلا عن أساليب تطوير العمل، لافتا إلى انه يتم أيضا تنفيذ عدد من الدورات التدريبية المستمرة للارتقاء بمستوي العاملين بالمجازر كذلك منح التصاريح لبعض المهن المكملة بالمجازر مثل: السلاخين وتصاريح منشآت تجهيز الأمعاء المعدمة للتصدير.

وأوضح رئيس الهيئة، أنه تم عمل برنامج مكثف للمرور الدوري علي جميع مجازر الجمهورية للحيوانات والتعاون مع مديريات الطب البيطري في المحافظات لضمان سلامة اللحوم والدواجن المنتجة بهذه المجازر والحد من ظاهرة الذبح خارج المجازر المعتمدة والتي تخضع للإشراف البيطري الكامل.