أطعمة ومشروبات تجلب لك النوم العميق

أطعمة ومشروبات تجلب لك النوم العميق
أطعمة ومشروبات تجلب لك النوم العميق

هناك من الأغذية ما هو غنى بالميلاتونين، وهو الهرمون المسبب للنوم، فتصل أرض الأحلام بسرعة لذا من الضروري النوم ما بين 6 إلى 8 ساعات يوميًا، لتجنب أخطار صحية كبيرة ومتعددة.

 

قدم خبير التغذية سعيد متولي بعض الأطعمة تساعد على الاستغراق في النوم وأهمها:

-الكربوهيدرات: مثل المتواجدة بالحبوب الكاملة، على الحفاظ على استقرار مستويات السكر (الجلوكوز) في الدم وبالتالي تمد الجسم بالطاقة المستدامة وهناك من يعتقد ان المرء ليس بحاجة لكثير من الطاقة خلال النوم ولكن المخ والجسم بحاجة للجلوكوز لمواصلة العمل وإذا انخفضت مستويات السكر بشكل كبير فإن ذلك يمكن أن يتسبب في إطلاق هرمونات الأدرينالين والكورتيزول الأمر الذي قد يجعلك تستيقظ من النوم.

 

-البروتينات: توفر أطعمة البروتين الحمض الأميني تربتوفان الذي يتحول إلى هرومني السيروتونين والميلاتونين وهما مطلوبين بشكل خاص للنوم بشكل جيد فإن الكمية الجيدة من البروتين يوميا تبلغ نحو 0.8 إلى 1 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم .

 

-جوز الهند وبذور اليقطين: بذور اليقطين غنية بالمغنيسيوم الطبيعي ما يجعلها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الأرق يوميا. وان ملعقة إلى ملعقتين من بذور اليقطين يوميا وإضافتهما إلى الزبادي الخالي من السكر أو السلطة أو طحنه وإضافته إلى العصيدة.

 

-الكرز: يحتوي على كميات صغيرة من الميلاتونين وهو الهرمون الذي ينظم دورة النوم.

 

-الزنك: تساعد الأطعمة الغنية بالزنك، مثل المحار وغيرها من الأطعمة البحرية والحبوب الكاملة والمكسرات و الزنك مطلوب لتحويل التربتوفان إلى سيروتونين وميلاتونين.

 

-لحوم الديك الرومي: يساعد على النوم بسبب احتوائه على مستويات عالية من التربتوفان، وهو الحمض الأميني الذي يتحول إلى السيروتونين ثم الميلاتونين في الجسم.

 

-المشروبات العشبية: وهي المشروبات العشبية المهدئة يكون من الجيد احتساؤها قبل موعد النوم "الكمون - الينسون - النعناع - البابونج"