بعد استعادة قطعة أثرية من لندن..

الآثار تطلب معاينة القطع المصرية في متحف البرازيل المحترق 

 متحف البرازيل المحترق 
متحف البرازيل المحترق 

عقدت اللجنة القومية لاسترداد الآثار برئاسة الدكتور خالد العناني وزير الآثار و عضوية كل من السفيرة هبة المراسي ممثلة عن وزارة الخارجية وعالم الآثار د. زاهي حواس و ممثلين من هيئة قضايا الدولة والنيابة العامة وغيرهما من الجهات المعنية بالدولة اجتماعًا لمناقشة عدة موضوعات من أهمها الآثار المصرية الموجودة في متحف ريو دي جينيرو القومي بدولة البرازيل.

و قد انتهت اللجنة خلال الاجتماع إلى طلب إرسال خبير أثري من مصر إلى البرازيل لزيارة المتحف ومعاينة القطع الأثرية المصرية هناك وذلك فور سماح السلطات البرازيلية بذلك.

علما بان قنصل مصر العام بريو دي جانيرو قد طلب أيضاً زيارة المتحف لمعاينة القطع المصرية والاطمئنان علي حالتها بعد الحريق.

وخلال الاجتماع أوضح شعبان عبد الجواد المشرف العام علي إدارة الآثار المستردة إلى انه مصر نجحت في استرداد قطعة أثرية مسروقة من معبد الكرنك بمحافظة الأقصر بعد وقف بيعها من أحد صالات المزادات بالعاصمة الانجليزية لندن.

وأشار إلى أن سفارة جمهورية مصر العربية في لندن قد تسلمت القطعة يوم 19 سبتمبر الجاري، و سوف تصل إلى ارض الوطن خلال أيام حيث ستقوم وزارة الآثار بوضعها في مكانها الأصلي بمعبد الكرنك.

ووصف عبد الجواد القطعة الأثرية المستردة بأنها منحوتة من الحجر عليها خرطوش الملك أمنحتب الأول وكانت معروضة في المتحف المفتوح  داخل معبد الكرنك و تم سرقتها وتهريبها من مصر بطريقة غير شرعية.