أخر الأخبار

هيئة التدريب الإلزامي: 7 تخصصات جديدة في «البورد المصري» بحلول يناير

اجتماع مجلس إدارة الهيئة
اجتماع مجلس إدارة الهيئة

 

بدأت الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء، التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، اتخاذ إجراءات إدخال 7 تخصصات جديدة، ليصبح الإجمالي 11 تخصصاً في حيز التنفيذ بدءًا من شهر يناير المقبل.

 

وأشار رئيس الهيئة، د.ياسر سليمان، عقب انتهاء اجتماع مجلس الإدارة، أمس الخميس 20 سبتمبر، إلى إدخال تخصصات طبية جديدة لشهادة البورد المصري، تنفيذا توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتفعيل التدريب الطبي المستمر، واستكمال منظومة تدريب الأطباء عقب تخرجهم من الجامعات.

 

وأكد "سليمان" أن الطبيب المصري الشاب، يصنف عقب تخرجه كأحد أفضل الأطباء في العالم، لكن ينقصه التدريب المستمر، موضحاً أن هناك 4 تخصصات طبية يدرسها حتى الآن قرابة ألف طبيب من شباب الأطباء في كليات الطب بالجامعات، والمؤسسات التعليمية المختلفة ومنها مستشفيات وزارة الصحة.

 

وشدد "سليمان"، على أن التدريب يهدف لرفع مستويات أمان المرضى، وإطلاع الأطباء وتعريفهم بالمستجدات التعليمية في مجال تخصصهم؛ لتلافي الأخطاء الطبية غير المقصودة التي قد تحدث.

 

ولفت رئيس هيئة التدريب الإلزامي، إلى أن التخصصات الـ11 تشمل النساء والولادة، والأطفال، والجراحة العامة، والباطنة العامة، والذين تم بدء الدراسة بهم فعليا في الدفعة الأولى، بالإضافة إلى تشكيل لجان للانتهاء من معايير 7 تخصصات جديدة، وإدخالها ضمن منظومة "البورد المصري" خلال الفترة القادمة، وهي تخصصات القلب والأوعية الدموية، والتخدير، والرعاية المركزة، وجراحة الأطفال، وطب وجراحة العيون، والأنف والأذن والحنجرة، وجراحة القلب والصدر، وطب الطوارئ.

 

جدير بالذكر أن دفعة شهر يناير من "البورد المصري"، تعتبر ثاني الدفعات في الشهادة المهنية الجديدة والتي بدأت بهدف رفع كفاءة الأطباء، وتقليل الأخطاء الطبية.

 

في سياق متصل، أوضح المتحدث الرسمي باسم الهيئة، د.محمد التوني، أن دفعة الأطباء التي ستبدأ سنة الامتياز في مارس 2019، هي أول دفعة سيطبق عليهم امتحان مزاولة المهنة في شهر مارس 2020، مشيراً إلى أن الترخيص سيجدد كل 5 سنوات.