«الزراعة» تواصل متابعة إجراءات حملة تحصين «الحمى القلاعية» بالمحافظات

«الزراعة» تواصل متابعة إجراءات حملة تحصين «الحمى القلاعية» بالمحافظات
«الزراعة» تواصل متابعة إجراءات حملة تحصين «الحمى القلاعية» بالمحافظات
 

تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي متابعة تنفيذ إجراءات حملة تحصين «الحمى القلاعية» و«الوادي المتصدع»بالمحافظات والتي تستمر لمدة شهر ابتداء من 15سبتمبر وحتى 15أكتوبر.

وتوجهت الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية السمكية والداجنة، إلى محافظة البحيرة حيث قامت بالمرور على لجان التحصين ضد مرض الحمى القلاعية والوادي المتصدع بقرية النجيلي _ مركز أبو المطامير .

حيث التقت أهالي القرية أثناء توجههم للتحصين، وبسؤالهم عن كيفية معرفتهم بموعد الحملة، قالو : من خلال الإعلام والتنبيه في المساجد.

من جانبها ناشدت الدكتورة منى محرز أهالي القرية وكافة المربيين بضرورة الالتزام بحملات التحصينات التي تحددها الدولة لما لتلك الحملات من أهمية في الحفاظ على الثروة الحيوانية للمربي.

و أكدت "نائب الوزير" أن الوزارة تقوم بتوفير اللقاحات وأدوات الحقن والسنون والملابس الواقية قبل بدء الحملة ، ومما يجدر الإشارة إلى أنه تم إنشاء عدد من الثلاجات المركزية لحفظ اللقاحات كما أنه أثناء الحملة يتم استخدام تانكات مبردة للحفاظ على اللقاحات.


و كذلك منع الإجازات للأطباء البيطرين و أكدت علي التزامهم بإجراءات الأمان الحيوي، وأوضحت محرز أن المحافظين يقوموا بدعم حملات التحصين بوسائل الانتقال للأطباء البيطريين ومعاونيهم وكذا توفير التأمين اللازم للحملة.


وطالب أهالي القرية بإنشاء وحدة بيطرية لخدمة القرية والقرى المحيطة و أبدوا استعدادهم بالدعم المادي، وكلفت "محرز" مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة البحيرة _ بالتنسيق مع مديرية الزراعة.


دراسة إنشاء الوحدة البيطرية بالقرية

وأثناء الجولة تم زيارة مركز تجميع الألبان و هو يقوم بإرشاد المربين بالإجراءات الصحية لحلب و تجميع الألبان كما يتم فحص الألبان والتأكد من صلاحيتها و ذلك للحفاظ علي صحة المواطنين،ويقوم المركز بدور تسويقي للألبان بين المربيين و نقله إلى مصانع منتجات الألبان مِم يحقق عائد عادل للمربين.

 

وناشدت محرز، الشباب بالتقدم لعمل مراكز تجميع للألبان بقراهم بالحصول علي قروض ميسره من خلال مبادرة البنك المركزي بفائدة ٥% حيث يعتبر من المشروعات الهامة والمطلوبة لتجميع الألبان من الفلاحين والمربيين.