منظومة متكاملة للاستزراع السمكي بجامعة العريش

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

تستعد جامعة العريش لتنفيذ منظومة متكاملة للاستزراع السمكي علي المياه العذبة لأول مرة وذلك في إطار سياسة الجامعة نحو التوسع في المشروعات  الإنتاجية والإرشادية والتدريبية والبحثية.

 

  أكد د. حبش النادي رئيس الجامعة، أنه سيتم إنشاء 20 حوض اسماك في مزرعة الجامعة بالعريش على مساحة 10 أفدنة. , لتوفير احتياجات المجتمع   من البروتين الحيواني وأضاف أن الجامعة تعتمد في استخدام تربية الأسماك على مياه الآبار العذبة والبداية ستكون بـ 5 أفدنة  حيث تم تجهيز 3 آبار لتوفير المياه للأحواض.

 

وأشار إلى أنه سيتم توفير الإنتاج السمكي في الأسواق بأسعار تنافسية، وذلك في إطار دور الجامعة لخدمة المجتمع تمشيًا مع سياسة الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

 

 وقال د. اشرف الدكر عميد كلية الاستزراع المائي والمصائد انه المشروع يتضمن مفرخ لإنتاج اسماك البلطي علي مدار العام وسيتم إعادة استخدام المياه في ري الزراعات واستخدام المخلفات في التسميد، ومصنع للأعلاف الأسماك بطاقة 2طن \ساعة وصالة لتصنيع الأسماك وإعداد وجبات الفيلية، ويتم الاستعانة بالطلاب الملتحقين ببرنامج  الاستزراع المائي بالكلية في عمليات التشغيل لإنتاج اسماك البلطي  النيلي والأحمر واسماك البنجاسيوس والبوري علي المياه العذبة اعتبارًا من شهر ديسمبر القادم.