الأربعاء.. ختام برنامج القراءة الكبرى بمكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

 

تشهد مكتبة الإسكندرية الحفل الختامي لبرنامج "القراءة الكبرى في مكتبة الإسكندرية" لعام 2018، الذي نظمته المكتبة للعام العاشر على التوالي خلال الفترة من يونيو إلى سبتمبر 2018، بالتعاون مع كل من امديست والجمعية المصرية لأصدقاء مكتبة الإسكندرية، في تمام الرابعة مساء الأربعاء الموافق 26 سبتمبر.

 

وتقدم مكتبة الإسكندرية برنامج القراءة الكبرى للكبار (ابتداءً من سن 16 سنة)، ويتم من خلاله إقامة أنشطة متنوعة حول عمل أدبي معين بهدف تشجيع الجمهور العام على القراءة والتعبير عن أفكار المشاركين بطريقة إبداعية

 

 واختارت المكتبة لهذا العام قصتين قصيرتين هما "القلب الواشي" و"قناع الموت الأحمر" للكاتب الأمريكي إدغار آلان بو، وتضمن برنامج القراءة الكبرى أنشطة مختلفة تشمل مجموعة من المسابقات واللقاءات وورش العمل، منها ورشة الكتابة والمسرح، وأيضًا ورشة "فكِّرْ وعبِّرْ" للصم والبكم.

 

ويتضمن الحفل الختامي الإعلان عن أسماء الفائزين في المسابقات المقامة حول مجموعة القصص القصيرة (مسابقة كتابة المقال باللغة العربية وباللغة الإنجليزية، والمسابقة الفنية، ومسابقة التصوير الفوتوغرافي، وكذلك مسابقة القراءة العلنية باللغة العربية والتي تنظم لأول مرة خلال هذا العام)، وتكريم المشاركين في جميع ورش العمل.

 

ويضم الحفل عروضا مسرحية للقصتين القصيرتين "القلب الواشي" و"قناع الموت الأحمر" كنتاج ورشة عمل الكتابة والمسرح التي قام المشاركون خلالها بتحويل الرواية إلى نص مسرحي وتمثيله، كما قام بعضهم بتأليف مقطوعات موسيقية خصيصاً للعروض المسرحية.

 

ويقدم العرض باللغة العربية، وتصاحبه ترجمة إلى لغة الإشارة. كما سيكون عرض "قناع الموت الأحمر" بلغة الإشارة ومصحوبَا بترجمة صوتية، حيث إنه يعد دمجًا بين المشاركين بورشة المسرح من الصم وضعاف السمع مع المتكلمين.

 

وتقام العروض يوم الأربعاء الموافق 26 سبتمبر 2018 بدءًا من الساعة السادسة مساءً بالمسرح الصغير بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية. وسوف تقوم المكتبة بإعادة العروض المسرحية يوم الخميس الموافق 27 سبتمبر 2018. وستكون الدعوات المجانية لحضور العروض المسرحية متاحة بدءًا من الخميس الموافق 20 سبتمبر 2018، بمكتب الاستعلامات الرئيسي بقاعة الإطلاع الرئيسية بمكتبة الإسكندرية.