جامعة أسيوط تستضيف المؤتمر الأول لزراعة نخاع العظم   

د. طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط
د. طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط

تشهد جامعة أسيوط، الأربعاء المقبل 26 سبتمبر الجاري، انطلاق أعمال المؤتمر التعريفي الأول لزراعة الخلايا الجذعية بنخاع العظم، لوحدة زرع النخاع بمعهد جنوب مصر للأورام.

يأتي ذلك تحت رعاية رئيس الجامعة د. طارق الجمال، بمشاركة نخبة من الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس بالمعهد، وكوكبة من كبار الأطباء والمتخصصين في علم الأورام وأمراض الدم، ومن المهتمين بزراعة الخلايا الجذعية في نخاع العظم.

وأشارت وكيل معهد جنوب مصر للأورام لشئون الدراسات العليا والبحوث، والمدير التنفيذي لوحدة زرع النخاع، ورئيس المؤتمر د. دعاء محمد سيد، إلى أن المؤتمر يهدف في نسخته الأولى إلى التعريف بعمليه زراعه الخلايا الجذعية بنخاع العظام وأنواع الأمراض التي يتم علاجها باستخدام زرع النخاع وكذلك  أنواع زرع النخاع و الأدوية التي يتم إعطاؤها للمريض قبل عمليه الزرعز

وأضافت أن المؤتمر يتضمن كذلك إلقاء الضوء على عوامل  تثبيط الجهاز المناعي للمريض خلال عمليه الزرع، حتي لا يتم رفض النخاع الجديد من الجسم، إلى جانب توضيح  أنواع عمليه الرفض وأسبابها والتفاعلات التي تحدث في جسم المريض بعد عمليه الزرع سواء التفاعلات الحادة أو المزمنة و مضاعفات زرع النخاع .

ومن جانبه، نوه المدرس المساعد بطب أورام الأطفال وزرع النخاع بالمعهد، ومقرر المؤتمر د. محمود معتز، بأن فعاليات المؤتمر تتضمن عددًا من المحاضرات التي تناقش المحاور الرئيسية للمؤتمر، وتشمل مناقشة الأفكار والمعتقدات الخاطئة عن عملية التبرع بالخلايا الجذعية أو زرع النخاع، ومدى توافق الأنسجة بين المتبرع والمريض، وكيفية  استخدام جهاز "الفلوسييتوميتري" لعد الخلايا الجذعية في الدم، سرطان الغدد الليمفاوية غير المستجيب للعلاج التقليدي .

يذكر أنه من المقرر أن تقوم الوحدة على هامش المؤتمر بتنظيم حفل التخرج الأول لمرضى الأورام من الأطفال و كبار السن، والذين تم إجراء عملية زرع النخاع لهم في الوحدة ومن الله عليهم بالشفاء.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم