تعرفي على .. فوائد مكونات طبق عاشوراء

طبق عاشوراء
طبق عاشوراء

تختلف مظاهر الاحتفال بـ«عاشوراء» من دولة إلي أخرى، وفي أغلب الدول يكون مظاهر احتفالها أنه يوم أجازة، وعاشوراء، هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، ويسمى عند المسلمين بيوم عاشوراء.

ولكن عادة المصريين بمظاهر الاحتفال في هذا اليوم «أكلة» حيث أنه يدخل ثقافة المطبخ، على مواسمهم المتكررة في أي مناسبة دينية تجدها مرتبطة بطبيعة أكل معين مثل عيد الفطر بالكحك و البسكوت و البيتيفور وعيد الأضحى، الفتة واللحمة والملوخية، عادات مقدسة لدى المصريين، وكان لـ«عاشوراء»، نصيبًا لا بأس به في مطابخ البيوت المحتفلة بهذا اليوم.

ويعتبر «طبق العاشورا» هو السمة المميزة لهذا اليوم وهو في الأصل خليط من حبوب قمح البليلة، المخلوطة بالحليب والسكر والنشا، وزينة وش الطبق، تختلف وفقًا لمستوى الأسرة الاقتصادي بين الفول السوداني المجروش وبين المكسرات والزبيب.


هنا جاء رأي خبراء التغذية في أهمية طبق عاشورا والتي توضحها خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش.

قالت د. جيهان، إن العاشورا هي وجبة غذائية متكاملة هامة لنمو الأطفال وضرورية لصحة الكبار؛ وذلك لأنها مكونة من القمح والحليب والقمح من الحبوب التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة للجسم مثل؛ الحديد، والكالسيوم، والفسفور، والزنك، والمغنيسيوم، والبروتين والألياف بالإضافة إلى فيتامين ب1 وب2 وب6 وبالتالى له فوائد علاجية عديدة

فوائد عاشوراء

وأشارت إلي أن أهم الفوائد الغذائية للعاشورة للحفاظ على صحتك حيث إنها تتكون من هي بليلة -قمح، باللبن مضاف عليها نشا ومكسرات ، ولتكن عاشوراء بداية لإدخال الحبوب الكاملة فى كل مأكولاتنا مثل القمح والشوفان، فوجود الألياف فى حبوب القمح وخاصة فى قشرتها الردة، يجعلها عامل مؤثر فى الوقاية من حدوث الإمساك وعسر الهضم كما أنها تنظف جدار الأمعاء من كل ما تبقى بها من فضلات الطعام.

فوائد القمح

وأضافت أن القمح، يساعد في رفع معدل حرق الدهون بالجسم، أن أثبتت التجارب أن الردة أو قشرة القمح لها القدرة فى زيادة معدل تكسير هرمون الإستروجين وهذا الهرمون يعتبر السبب الرئيسى فى تكوين أورام الثدى وهذا يفسر قدرة حبوب القمح الكاملة فى الوقاية من سرطان الثدى خاصة فى الفترة التى تسبق سن اليأس عند السيدات.

وأوضحت أنه من فوائد القمح هي:

احتواء البليلة على الألياف تجعلها تمنع حدوث الإمساك

القمح يعمل على تنشيط جهاز المناعة

تحتوي البليلة علي فيتامين ب فتعطي نشاط وحيوية

البليلة تعمل على مقاومة سموم داخل الجسم

تساعد الألياف الموجودة في القمح على ضبط مستوى نسبة السكر في الدم

تحتوي البليلة على الكالسيوم والبوتاسيوم واليود وحامض الفوليك وفيتامين ب والحديد التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض روماتيزم العظام وتقوي مناعة الجسم

تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول

فوائد اللبن


وتابعت أن اللبن هو مصدر مهم وقوي للكالسيوم وخاصة للأطفال ولأن هناك الكثير منهم يرفضون تناول الحليب فيمكنك استغلال هذه «الأكلة اللذيذة» وتقديم لهم الحليب بكل فوائده الغذائية لتقوية العظام وزيادة الذكاء.


‎ وأوضحت أن وجبة البليلة باللبن غذاء متكامل تساعد على نضارة البشرة ويرفع كفاءة العظام والأسنان وبناء العضلات، ويقلل من الإصابة بضغط الدم ويحفز قوة الإبصار وتقلل من التوتر

وأشارت إلى أن النشا مركب عالي السعرات الحرارية فهو يمد الخلايا بالطاقة اللازمة لإتمام عملياتها الحيوية، ويستخدم فالحلويات كالعاشوراء و المهلبيه والتي تمد الجسم بالطاقة اللازمة وخصوصاً في فصل الشتاء النشا يساعد على التخلص من الإفرازات الدهنية الزائدة في فروة الرأس والنشا يدخل في عمل العديد من الأقنعة المنزلية للبشرة التي تعطي البشرةَ النضارة ويعمل النشا على شد البشرة وتخليصها من الخطوط الدقيقة وأعراض الشيخوخة المبكرة

فوائد المكسرات

وأضافت د. جيهان، أن أخر عنصر من عناصر طبق العاشوراء هو المكسرات و هي تعد من المكونات الإضافية للعاشورة، ولكنها في غاية الأهمية لصحة الإنسان حيث تساعد في علاج الأنيميا لأنها تمد الجسم بالحديد، بالإضافة إلى أنها تمد الإنسان بالطاقة وبالتحديد اللوز والزبيب ويعملان أيضا على التخلص من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.