تفاصيل اجتماع الحكومة.. برنامج قوائم الانتظار والخدمات الإلكترونية الأبرز

الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان
الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان

كشف الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، أن تم خلال اجتماع الحكومة اليوم الإشارة للمحورين اللذين يوجه بهما الرئيس عبد الفتاح السيسي لقطاعي الصحة والتعليم حيث تابع اجتماع الحكومة اليوم قوائم انتظار العمليات حيث نجحنا في الانتهاء من 21 ألف و800 عملية إلى الآن .

 

وأضاف رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي عقد عقب انتهاء اجتماع الحكومة الأسبوعي أن الدولة مستمرة في تنفيذ برنامج قوائم الانتظار خلال الفترة المقبلة لافتا إلى أن هذه المشروعات تؤكد تعاون المجتمع المدني مع الحكومة حيث إن هناك مجموعة من البنوك تساهم فيه ومؤسسة الزكاة ومؤسسة مجدي يعقوب متوقعا أن البرنامج مستمر بالتعاون بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني. 

 

وأوضح رئيس الوزراء أن بالنسبة لقطاع التعليم فقد أوضح الوزير أن هناك أنظمة عديدة ستتم مع بدء العام الدراسي الجديد، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من 95% من شبكة الألياف الضوئية بالمدارس من أجل توفيرها بكافة المدارس لطلاب مرحلة الثانوية العامة، فضلا عن 708 ألف تابلت وسيصل أول 100 تابلت اليوم مؤكدا أنه يتابع بنفسه كافة الإجراءات لطلابنا في المدارس.

 

ولفت إلى أن اجتماع الحكومة أيضا ناقش برنامج إليكتروني بالتنسيق بين مركز معلومات الوزراء ووزارة التخطيط لمتابعة مدى إنجازنا في كافة الملفات والمشروعات لمختلف الحقائب الوزارية بحيث يكون لدينا خريطة كاملة عن ما تم تنفيذه، وما سيتم وذاك في إطار تقارير الحكومة نصف سنوية للتأكد أننا نسير وفقا للمنظومة منوها إلى أن اليوم الحكومة تلقت تقارير من مختلف الوزارات كل في مجاله.

 

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة اليوم ناقشت موضوعا هاما بشأن المستثمرين والتيسيرات المتاحة لهم، مطالبا بالعمل على تيسير إجراءات الاستثمار في المشروعات الإنتاجية، مع التشديد على ضرورة الحصول على كل الموافقات الخاصة بها قبل الإعلان عنها للمستثمرين، بحيث يحصل المستثمر الذي سيقوم بتنفيذ المشروع على ملف متكامل به كلُ الموافقات من مختلف الوزارات مع  بداية تنفيذ المشروع، دون التعامل مع أي جهة، مؤكدا على أنه سيتابع بنفسه هذا الملف من خلال قائمة من كل الوزارات لكافة المشروعات للمستثمرين وسيتم عرضها على مجموعة عمل قبل طرحها على المستثمر لتسهيل عمله.

 

وطلب رئيس الوزراء من كل وزارة سرعة تجهيز ملف بالمشروعات الاستثمارية الجاهزة للطرح، للحصول على الموافقات النهائية على هذه المشروعات، من الوزارات والجهات الأخرى، مؤكداً أن هناك مجموعة عمل ستتابع ذلك.

 

وأوضح أن وزارة الاستثمار تبذل مساعيها للترويج للمشروعات الاستثمارية، ولديها شباك واحد للتعامل مع المستثمرين، مؤكداً أن على كل وزارة سرعة إصدار الموافقات والتصاريح الخاصة بكل مشروع تنموي أو إنتاجي سيتم طرحه على المستثمرين.

 

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه وجه وزير الاتصالات بعمل حملة توعوية لنشر المعرفة للمواطنين حول ما هيه الخدمات الإلكترونية مؤكدا أن هناك  150 خدمة إلكترونية للمواطنين تم تفعيلها بمختلف المحافظات في إطار تشجيع المواطنين على الدخول إلكترونيا على كافة الخدمات لإفادته حيث إنها توفر وقتا للمواطن وتكلفة انتقال للدولة وسيتم التوسع في الخدمات الإلكترونية في القريب العاجل ليشعر المواطنون بتحسين في الخدمة المقدمة لهم. 

 

وذكر أنه سيقوم بجولات في مختلف محافظات الجمهورية بدءا بالأسبوع المقبل سيقوم بجولات في محافظات الصعيد.