وزارة التخطيط تستعرض برنامج عمل الحكومة «مصر تنطلق»

وزارة التخطيط تستعرض برنامج عمل الحكومة «مصر تنطلق»-أرشيفية
وزارة التخطيط تستعرض برنامج عمل الحكومة «مصر تنطلق»-أرشيفية

شهد اجتماع مجلس الوزراء، اليوم عرضاً من جانب وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري، د. هالة السعيد، حول المنظومة الالكترونية الوطنية للمتابعة والتقييم، التي تعد إطار عمل شامل، لمتابعة برنامج عمل الحكومة «مصر تنطلق» بين عامي 2018 و 2022، عبر مجموعةٍ من مؤشرات قياس الأداء، المرتبطة بالأهداف الاستراتيجية وبرامج العمل، وذلك لتحقيق أعلى قدرٍ من الكفاءة والفاعلية في تنفيذ برنامج الحكومة، وبما يسمح بتضافر جهود جميع الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ البرنامج.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن عنصر متابعة تنفيذ البرنامج، يعد الشاغلَ الأكبر للحكومة، حيث تضع على عاتقها مسئولية تتعلق بإتمام المشروعات المنفذة في مختلف القطاعات، بما يخدم أهداف التنمية ويلبي متطلبات المواطنين، مشدداً على أهمية متابعة كل وزير للمنظومة الإلكترونية لمتابعة برنامج عمل الحكومة، الأمر الذي يعطي كل وزير مؤشر واضح ودقيق لموقف كل المشروعات بوزارته، بحيث يكون لدينا آليات متابعة، ومراقبة، ومحاسبة ذاتية لأدائنا، بحيث نتمكن من تذليل كافة العقبات، وحل المشكلات التي تواجهنا.

وتم عرض كافة الجوانب المتعلقة بالمنظومة الوطنية للمتابعة والتقييم، ومن بين ذلك النافذة الإلكترونية التي تم إطلاقها والتي يتاح التعامل معها لمسئولي الاتصال، الذين تم تحديدهم في كافة الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ البرنامج، حيث تتضمن النافذة عرضاً لمعدلات الإنجاز المتحقق لكل هدفٍ من الأهداف الإستراتيجية لبرنامج عمل الحكومة، بالإضافة إلى تقارير وإحصاءات ومؤشرات لقياس الأداء للأهداف الإستراتيجية، والمحاور الفرعية، وآليات التنفيذ لبرنامج عمل الحكومة.  

ووجه رئيس مجلس الوزراء، بالاهتمام بتطوير الخدمات الاليكترونية التي تقدمها الوزارات المختلفة، مع أهمية الترويج والإعلان عن هذه الخدمات، حتى يستخدمها المواطنون.

وفي هذا الصدد، أوضح وزير الاتصالات د. عمرو طلعت، أن هناك نحو 60 خدمة الكترونية يقدمها البريد حالياً، بخلاف عدد من الخدمات الأخرى التي تقدمها وزارة التخطيط.

من جانبها أوضحت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أنه يتم حالياً التنسيق بين عدد من الوزارات لوضع خطة توعوية للمواطنين لاستخدام الخدمات الالكترونية، تيسيراً عليهم، ولتخفيف المعاناة عنهم.

بينما قالت غادة والي، وزيرة التضامن، أنه تم ميكنة عدد من الخدمات التي يتم تقديمها لأصحاب المعاشات، في عدد من مكاتب التأمينات، وأثبتت التجربة خلال الأشهر الـ 6 الماضية أن هناك إقبالاً على استخدام هذه الخدمات، مضيفة أنه تم تدريب 120 موظفاً في 60 مكتباً لتوعية المواطنين، وتدريبهم على استخدام هذه الخدمات الالكترونية.