صور| ضبط إخواني متورط في الاعتداء على الوقفة المنددة بسياسات قطر بجنيف

المتهم في قبضة الشرطة السويسرية
المتهم في قبضة الشرطة السويسرية

تمكنت قوات الأمن السويسرية من القبض على إخواني من أصل جزائري من المتورطين في الاعتداء على الوقفة التي نظمتها الجمعية المسكونية ومؤسسة ملتقى الحوار، أمام مقر الأمم المتحدة، للتنديد بسياسات قطر ودعم نظام الدوحة للإرهاب.

وقامت الشرطة السويسرية بإلقاء القبض على المتهم واصطحابه إلى قسم شرطة المطار.

وفشلت محاولة «قطرية- إخوانية» في إفساد وقفة احتجاجية ضد الإرهاب أمام مقر الأمم المتحدة في جنيف، حيث استعانت الجماعة الإرهابية بمجموعة من الخارجين على القانون والمقيمين بشكل غير قانوني في سويسرا وعدد من عناصر تنظيم الإخوان وحاولوا الهجوم على الوقفة فور انطلاقها   والتي كانت مخصصة للتنديد بالإرهاب وإثارة قضية قبيلة الغفران القطرية.

 

وقامت السلطات المختصة بإبعاد مرتزقة الإخوان عن مكان الوقفة  إلا أنه بعد فترة عادوا مرة أخرى في محاولة للاعتداء على المتواجدين مما اضطر الشرطة السويسرية للتدخل وفتح تحقيق في الواقعة، حيث تبين أن أحد المعتدين لا يحمل أي أوراق وبالكشف عليه تبين أنه مطلوب للسلطات الفرنسية، فيما تمكنت باقي العناصر من الهرب.

 

كان العشرات من النشطاء المصريين واليمنيين والسورين وعدد من أبناء قبيلة الغفران، قد نظموا وقفة صامتة في ساحة الكرسي المكسور أمام مقر مبنى الأمم المتحدة في جنيف  للتنديد بجريمة إسقاط الجنسية عن أبناء قبيلة الغفران والدعم القطري للإرهاب في اليمن وسوريا وليبيا والعراق ومصر  والتي نظمتها كل من المنظمة المسكونية لحقوق الإنسان والتنمية ومنتدى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان.

 

وانضم للوقفة عدد كبير من الزوار والسائحين مما أثار حفيظة عناصر الإخوان  الذين حاولوا الهجوم على الوقفة  إلا أن عدد المشاركين في الوقفة أصابهم بالرعب وتراجعوا وبعد فترة حاولوا الهجوم مرة أخرى فتصدى لهم الموجودين بساحة الكرسي المكسور أمام مقر الأمم المتحدة .
 
وأكد سعيد عبد الحافظ رئيس منتدى الحوار، أن بلطجة جماعة الإخوان وقطر امتدت إلى جنيف باستئجار مرتزقة لمنع أي أنشطة تدين الإرهاب وتندد  بانتهاكات حقوق الإنسان في قطر وحرمان أكثر من 6 آلاف شخص من جنسيتهم وتهجير قسرا.

 

وأضاف أن هذه الممارسات تؤكد بما لا يدع للشك تورط النظام القطري في دعم الإرهاب وأن محاولاتها لنفي هذه التهمة تفشل بسبب الاستعانة بالخارجين عن القانون.

 

وأكد أيمن نصري رئيس المنظمة المسكونية، أن جماعة الإخوان الإرهابية تستخدم بعض الخارجين عن القانون من جنسيات عربية مختلفة للتظاهر باسم الجماعة والقيام بأعمال بلطجة وشعب ضد المتظاهرين المسالمين المناوئين لهم.

 

وأشار إلي أن ذلك ظهر واضحا من خلال القبض على أحد هؤلاء بعد أن تبين أنه لا يحمل أوراق ثبوتية ويقيم بشكل غير قانوني في سويسرا الأمر الذي أدى إلى اعتقاله فورا وهروب باقي زملائه.

 

وأضاف نصري أن القضية أصبحت في يد السلطات السويسرية في جنيف وتم فتح تحقيق رسمي وسوف تقوم المنظمة المسكونية بمتابعة سير التحقيقات فيها.

 

وأكد أن الهدف من الهجوم على الوقفة هو إثارة الشغب والبلبة بهدف منع المنظمة من الحصول على تصاريح مستقبلية لتنظيم وقفات مشابهة سلمية في المستقبل.