خاص| وزير المالية: لا تراجع عن تطبيق الضريبة العقارية

د.محمد معيط وزير المالية
د.محمد معيط وزير المالية

أكد د. محمد معيط وزير المالية انه لا نية لوقف العمل بالضريبة العقارية.

وقال وزير المالية - في تصريحات خاصة لـ«الأخبار»- إن التعديلات التشريعية الخاصة بالضريبة العقارية التي تعكف الوزارة على إعدادها لعرضها على البرلمان في دورته القادمة تهدف لتيسير تحصيل الضريبة وتعديل آليات التقييم والتقدير.

وشهدت مصلحة الضرائب العقارية إقبالًا من المواطنين على دفع مبالغ تحت بند «تحت حساب الضريبة» بعد صدور القرار الوزاري الذي يسمح بسداد مبالغ تحت حساب الضريبة تفاديًا للغرامة، حيث يقوم المواطن بالتسجيل في دفتر خاص ويقوم بتسجيل اسمه وعنوان الوحدة أو العقار والمبلغ المدفوع ويتم استلام إيصال بالمبلغ الذي تم سداده.

وأكدت د.سامية حسين رئيس مصلحة الضرائب العقارية، عزم المصلحة تطبيق الغرامات ضد المتخلفين عن سداد الضريبة بعد نهاية المهلة 15 أكتوبر المقبل، وأن سداد مبالغ تحت حساب الضريبة تفاديًا للزحام وللغرامة ولملاك الوحدات السكنية التي تزيد قيمتها عن 2 مليون جنيه أو الذين يمتلكون أكثر من وحدة سكنية.

وأشارت إلى أنه في إطار الخطة التي اعتمدها د.محمد معيط وزير المالية بتطوير وميكنة مصلحة الضرائب العقارية، تم الانتهاء من تطوير وتحديث 80 مقرا لمأموريات الضرائب العقارية في المحافظات وجار العمل حاليًا على الانتهاء من تطوير 70 مقراً آخر من أصل 400 مقر ضريبي يتم الانتهاء منها خلال 24 شهرا.

وأكد شريف حازم مستشار وزير المالية للشؤون الهندسية، أنه قد تم اعتماد التصميم الخاص لعدد من المأموريات المدمجة والتي ستضم مراكز لتقديم الخدمات الخاصة بضرائب الدخل والقيمة المضافة والعقارية في نفس مبنى المأمورية.