أبرزها «الكباري وسط البيوت».. 6 مواقف أغضبت السيسي

الرئيس السيسي خلال افتتاح مشروعات بالمنوفية
الرئيس السيسي خلال افتتاح مشروعات بالمنوفية

كثيرا ما تشهد مناسبات افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي للمشروعات التنموية بالقاهرة والمحافظات؛ عدة مواقف يغضب فيها الرئيس من أمر ما، أو يكون لديه ملاحظات على كيفية تنفيذ مشروع ما، فهو ينظر للمشروعات بنظرة ثاقبة ورؤية مستقبلية تتخطى الزمن، فلا يرضى لمصر إلا بمشروعات على أعلى جودة وكفاءة.

 

«بوابة أخبار اليوم» تستعرض في سياق هذه السطور، أبرز المواقف خلال افتتاح الرئيس لمشروعات؛ كان له فيها ملاحظات وتوجيهات ومواقف غضب فيها.

 

 

محاور قريبة من البيوت.. «محدش يعمل كده»

 

خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة المنوفية، اليوم الأربعاء، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، المحافظين والمسئولين إلى متابعة أي تعديات على حرم الطرق، قائلا: «فيه تعليمات ثابتة لحرم الطرق حتى لو كان الطريق خارج المدن».

 

وقال «السيسي»، موجهًا حديثه للواء كامل وزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة «شقين كباري وسط العمارات يا كامل، أبص ألاقى الناس ماشية ويا دوبك البلكونة متر من المحور، محدش يعمل كده، علشان الناس».

 

«العربيات هاتدخل البيوت»

 

خلال الاستماع إلى شرح عن الطريق الدائري في الإسكندرية، الذي يربط بين طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي والصحراوي، منذ نحو 10 أيام، قال الرئيس السيسي: «عايز نتوقف هنا ونشوف بروز المبنى خلى اللي بيصمم الطريق يعمله إزاي، دا خطر شديد جدًا على الناس اللي قاعدة في البيوت، لو عربية نقل ماشية بسرعتها معرفتش تسيطر على نفسها هتقوم داخلة في الناس والبيوت».

 

وأضاف الرئيس، في حديثه للواء حسن عبد الشافي، مدير إدارة المهندسين العسكريين: «فين حرم الطريق يا حسن، حرم الطريق يا حسن نحترمه للأمان والسلامة، أنا عارف إن دا عبء عليكم وتكلفة، بس إيه المشكلة».

 

ثم وجه الرئيس حديث للواء كامل وزيري، مدير إدارة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بضرورة تحقيق الأمانة والسلامة، وتوفير حرم الطريق.

 

 

«شبكات الكهرباء تخلص في 2019 بلاش 2025»

 

خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى، عددا من المشروعات العملاقة في قطاع الكهرباء والطاقة، في عدد من المحافظات من خلال «الفيديو كونفرانس»، من العاصمة الإدارية الجديدة، وجه الرئيس سؤالا لمحمد شاكر وزير الكهرباء، عن موعد الانتهاء من شبكات نقل الكهرباء، قائلا: «شبكات النقل الـ6000 كيلو؟ هم دول هيخلصوا امتى؟».

 

ورد محمد شاكر: «حضرتك أمرت إنهم يخلصوا في 2019، لكن اسمحلى حضرتك هنأخر جزء في ربط المحطة النووية والحمراوين، ودا بمقدار 750 كيلو، إحنا هنخلص قدرات أكثر من 5000، وممكن نزود كمان عشان حضرتك أمرت أن شرق العوينات نحسن مستوى الطاقة هناك، وهنزود حوالي 450 ميجا».

 

 ورد الرئيس السيسى: «يعنى إحنا ميعادنا 2019، إحنا ميعادنا 2019، بلاش 2025»، ورد وزير الكهرباء:«بلاش 2025 دي يا فندم.. هغيرها».

 

«نخلص الموضوع ونعوض الناس»

 

خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشروعات محاور النيل والطرق والكباري، ومنها محور طما (أسيوط / سوهاج)، حذر من تحول الأراضي الزراعية المحيطة بالطريق الدائري الإقليمي خلال 5 سنوات إلى مناطق مبانٍ غير مسيطر عليها.

 

وقال السيسي، إن كل هذه المناطق المخالفة ستتم إزالتها وسيتم تعويض الأهالي، مطالبا اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتنسيق مع وزارة النقل لعمل تخطيط لهذه المناطق لمنع بناء العشوائيات قائلا: «يا كامل أرجو إننا نخلص الموضوع ونعوض الناس».

 

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة الحفاظ على الأراضي الزراعية بمحيط مشروعات الطرق، مشيرا إلى أن حجم التعديات على الأراضي الزراعية كبير.

 

وقال الرئيس أنه يجب أن تقوم الدولة بدراسة وتخطيط البناء على تلك الأراضي بدلا من أن تتحول لمبان عشوائية.

 

وأضاف: «بالشكل ده كمان 10 سنين هتكون المنطقة المحيطة بالطرق عبارة عن نمو عشوائي عايز صرف صحي مش موجود.. مياه شرب نقية مش موجود ومش هينفع تعيش كده».

 

وقال: «الكلام ده للدولة يعني حكومة وشعب ومحافظين ووزارة الداخلية والقوات المسلحة والإسكان، مش هينفع نعيش وننمو بالشكل ده مع كل الجهد اللي بنعمله».

 

وطالب المسئولين بالقيام بمبادرة وتخطيط جيد للمواطنين للبناء، مؤكدا «لو حد خد طيارة ولف على الأراضي الزراعية هيجد حجم تعدي غير طبيعي، والأراضي دي متكلفة مليارات وكده بنفقد قدرتنا في أجود أنواع الأراضي».

 

إزالة العوائق بمجرى النيل والمطبات

 

خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي أكبر مجمع مصانع للأسمنت في الشرق الأوسط بمحافظة بني سويف، وجه أجهزة الدولة والهيئة الهندسية؛ بإزالة الطرق التي تربط بين الجزر في نهر النيل لعدم تحولها إلى مناطق عشوائية، وإزالة العوائق على المجرى فورًا.

 

وأشار إلى إعاقة المطبات الصناعية التي ينشئها المواطنون على الطرق، لحركة السير لأنها لا تقوم بطريقة مناسبة.

 

«محور المحمودية تأخر افتتاحه.. ده محور تنمية»

 

خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدد من المشروعات التنموية أبرزها مشروع المائة ألف فدان بقاعدة محمد نجيب العسكرية بمدينة الحمام، كلف الرئيس كل من قائد المنطقة العسكرية الشمالية، ومحافظ الإسكندرية، والإسكان، بافتتاح محور المحمودية بمحافظة الإسكندرية خلال عام.

 

وقال السيسي: «المحور تأخر 3 شهور، ده مش طريق، لكنه محور تنمية متكامل، ومش هنقدر نبنبي الإسكندرية من غير ما نلبي مطالب التنمية».