مناهج دراسية مطورة لربط مشروعات الطلبة بالأعمال التجارية الرقمية

وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت خلال فعاليات المؤتمر
وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت خلال فعاليات المؤتمر

أكدت الدكتورة هبة صالح، رئيسة مجلس الإدارة لدى معهد تكنولوجيا المعلومات، التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حرص المعهد على استضافة برامج التدريب وتطوير ابتكارات جديدة في المناهج الدراسية الأكاديمية الرقمية، بهدف ربط مشروعات الطلبة بالأعمال التجارية الرقمية، ورعاية رواد الأعمال".

 

جاء ذلك خلال كلمتها بمؤتمر "إس إيه بي ناو مصر"، بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، وقد استعرض المشاركون في المؤتمر، أفضل الممارسات في التحول الرقمي والمهارات الرقمية.

 

وكشف المؤتمر عن مؤشرات صندوق النقد الدولي، التي تنبئات بانضمام 3.5 مليون مصري إلى قوى العمل في البلاد حتى العام 2023، خاصة بعد أن قامت جامعة الإسكندرية ومعهد تكنولوجيا المعلومات بافتتاح فروع لمختبرات SAP Next-Gen Chapter التدريبية، كجزء من شبكة البرنامج العالمي لتحالف الجامعات من "إس إيه بي"، ودعماً للمبتكرين الشباب في مصر.

 

ويمكّن افتتاح مختبر Next-Gen Chapter معهد تكنولوجيا المعلومات من تخريج طلبة جاهزين للدخول في سوق العمل بوصفهم "قياديين بارعين في التكنولوجيا" يمكنهم مساعدة العملاء في التحوّل إلى شركات ذكية، فيما تدعم جهات ابتكارية رقمية عديدة في مصر التوسع في السوق الرقمية، تماشياً مع رؤية مصر 2030، وفق ما برز في أعمال المؤتمر الذي شهد مشاركة واسعة من مئات المديرين التنفيذيين في أكثر الجهات ابتكاراً وحرصاً على الرقمنة في البلاد.

 

وانخرط التنفيذيون المشاركون في برنامج مؤتمر "إس إيه بي ناو" في عدد من حلقات النقاش وورش العمل وعايشوا سيناريوهات حية عالجوا خلالها التحديات والفرص المتاحة أمام الشركات الذكية، في وقت تنمو سوق تكنولوجيا المعلومات في مصر بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8.5 بالمائة، لتصل العام الجاري إلى 10 مليارات جنيه، وفقاً لتقرير صدر حديثاً عن شركة "فيتش سوليوشنز".

 

من جانبها، أوضحت هدى منصور، العضو المنتدب لشركة "إس إيه بي" في مصر، أن القطاعات العامة والخاصة والأكاديمية في أنحاء الجمهورية حريصة على مضافرة الجهود الرامية لدفع عجلات التحول الرقمي وتعزيز المهارات الرقمية من أجل خلق مستقبل شامل يركز على الإنسان، وأضافت: "يمكن للشركات والمؤسسات الذكية في مصر أن تصبح من أوائل الجهات التي تتبنى الابتكارات في مجالات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات وإنترنت الأشياء والبلوك تشين، ابتكار سبل أكثر نجاحاً وفعالية للعيش والعمل".

 

من ناحيتها أكّدت د. غادة الخياط رئيس قسم نظم المعلومات والحاسبات الآلية في جامعة الإسكندرية، أن افتتاح فرع لمختبر SAP Next-Gen Chapter "من شأنه أن يساعدنا في العمل مع برنامج تحالف الجامعات من "إس إيه بي" على تطوير مناهج دراسية جديدة، ومنهجيات جديدة للتدريس والتقييم، فضلاً عن التدريب العملي والأنشطة الحقيقية التي ستجعل الخريجين مستعدين للتحول الرقمي والتمكّن من الأخذ بزمام الابتكار الرقمي في سوق العمل".

 

وكانت "إس إيه بي"، قد أطلقت برنامج "المهنيين الشباب" بالتعاون مع شركائها من تحالف الجامعات، وذلكك كجزء من خطتها الرامية إلى تشجيع المواهب الشابة، ويهدف البرنامج إلى دعم فرص العمل المستدامة للخريجين المتفوقين وتنمية المهارات المهنية لطلبته وإكسابهم شهادة "مستشار مساعد من إس إيه بي" المعتمدة عالمياً.

 

وسيعمل البرنامج على تشكيل مجموعتين تضمّ كل منهما 25 طالباً مميزاً، وسيشمل برنامج "المهنيين الشباب" من "إس إيه بي" التدريب العملي المكثف على حلول إس إيه بي المتطورة بالإضافة إلى التدريب على المهارات الشخصية من أجل مساعدة الطلاب على الازدهار في الاقتصاد الرقمي.