7 نصائح للحفاظ على درجة تقييم ائتماني جيد بالبنوك

i-score
i-score

يفاجىء بعض المواطنين، عند التقدم للحصول على قرض من البنك، برفضهم ائتمانيًا، نتيجة وضعهم في القوائم السلبية لـ«أي سكور «i-score، ولحماية حقوق المقترضين، يتم التحقق من صحة وايجابية الملف الائتماني الخاص بالعملاء عبر نظام محدد يعرف بـ«أي سكور».

 

«بوابة أخبار اليوم»، تقدم لقراءها 7 نصائح للحفاظ على درجة تقييم ائتماني إيجابي وجيد بـ «أى سكور ـ i-score».

 

ويمكن لأي عميل في البنوك طلب «استعلام ذاتي» SELF INQUIRY، وبدون الحاجة إلى وسيط، كما يمكن أن تتعرف على ملفك الائتماني من فروع البنوك، والشركات أعضاء الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score، والتي تقوم بتوفير هذه الخدمة.

 

وتعني أي سكور i-score، الملف الائتماني عن أي عميل من عملاء البنوك، وتبين هذه المعلومات والبيانات الإحصائية، التزامات العميل الائتمانية المختلفة؛ من قروض وبطاقات ائتمان، وأقساط، سواء الحالية أو السابقة، ويتم فتح الملف الائتماني Credit File للعميل، عند قيام الفرد أو الشركة باقتراض أموال أو طلب قرض لأول مرة.

 

وتقوم الجهات التي تمنح الائتمان، مثل البنوك، وشركات التمويل العقاري، وشركات التأجير التمويلي، وموردي السلع بالتقسيط، بإرسال هذه البيانات إلى شركة الاستعلام الائتماني.

 

نصائح الحفاظ على أي سكور إيجابي بالبنوك:

 

1- أفضل نصيحة هي إدارة الائتمان، بشكل مسئول مع مرور الوقت لرفع درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية CREDIT SCORE الخاصة بك.

 

2- المحافظة على تاريخ ونمط ملتزم وثابت في السداد ودفع «الأقساط» في الوقت المناسب، فالمدفوعات المتأخرة لها تأثير سلبي كبير على درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية الخاص بك في حالة عدم الالتزام بها.

 

3- يجب سداد المدفوعات المتأخرة مع الالتزام بمواعيد السداد في المستقبل، فكلما كنت ملتزماً بسداد الأقساط المستحقة عليك في مواعيدها، كلما كان له تأثير إيجابي على درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية.

 

4- الحفاظ على أرصدة منخفضة في بطاقات الائتمان منخفضة، حتى لا ترتفع المبالغ المستحقة، فإجمالي الديون المستحقة يمكن أن يؤثر سلبياً على درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية.

 

5 – يجب سداد الديون بدلاً من تجاهلها أو دفعها بعد مواعيد استحقاقها.

 

6 لتحسين درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية CREDIT SCORE الخاصة بك، يجب سداد أكبر قدر من الائتمان قصير الأجل الخاصة بك.

 

7- إغلاق حساب لا يجعله يختفي، فالحسابات المغلقة تستمر في الظهور على التقرير الائتماني الخاص بك، لمدة سنتين للتاريخ الجيد، ولمدة 5 سنوات للتاريخ السلبي، ويتم أخذها في الاعتبار في درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية الخاصة بك.

 

وفي حالة وجود خطأ في البيانات التي وردت إلى الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score من قبل المانحين، فهناك آلية للاعتراض على التقرير وتصحيحه بدون مقابل وهذا حق لأي عميل.