في انتظار ظهور «فم الحوت».. عيون المنطقة العربية تتجه للسماء

فم الحوت
فم الحوت

تنتظر المنطقة العربية رصد نجم «فم الحوت» المعروف بـ«نجم الخريف» في السماء بعد غروب شمس مساء اليوم الأربعاء 19 سبتمبر.

 

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، «إن نجما أبيض مزرق براق من الدرجة الثانية، يبعد عن الأرض 25 سنه ضوئية، وهو ألمع نجم ضمن مجموعة نجوم «الحوت الجنوبي» التي تتألف من 7 نجوم تنتظم في مضلع سداسي غير منتظم».

 

 

وأضافت الجمعية السعودية «يطلق على هذا النجم تسميات أخرى مثل  "النجم الوحيد" بسبب أنه ألمع نجم يظهر في جزء فارغ من السماء، ويسمى أيضا "النجم المعزل" أو "النجم المنفرد"».

 

وأوضحت «أنه في الليالي الأولى من فصل الخريف يرصد نجم "فم الحوت" ما بعد الساعة 7 مساء بالتوقيت المحلي، حيث يظهر فوق الأفق الجنوبي الشرقي، ولا يوجد نجم براق غيره يكون منخفضا جدا في الأفق الجنوبي الشرقي في هذا الوقت من السنة».

 

ولفتت إلى أنه مع مرور الساعات يصل "فم الحوت" أعلى نقطة فوق الأفق الجنوبي تقريبا الساعة 11 مساء، وبعد ذلك يغرب في الأفق الجنوبي الغربي تقريبا الساعة 4 فجرا حسب التوقيت المحلي، وسبب هذه الحركة الظاهرية لهذا النجم وبقية النجوم في السماء إلى دوران الأرض حولها محورها.

 

ونوه أنه إلى جانب أن "فم الحوت" واحد من المع نجوم سماء الليل، فإن هذا النجم في غاية الأهمية، حيث تم العثور عليه في السنوات الأخيرة، وهو نجم يوجد لديه "قرص كوكبي دوار"، وهذه الحلقة من الغبار التي تحيط بـ"فم الحوت" ربما في يوم ما تشكل كواكب وربما أن الكواكب تتشكل هناك ألان.