ننشر تفاصيل افتتاح الرئيس السيسي لعدد من المشروعات الصحية والتعليمية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

تنشر بوابة أخبار اليوم، أبرز تفاصيل افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، الأربعاء 19 سبتمبر، مستشفى المنوفية العسكري وعدد من المنشآت التعليمية والصحية، والتي تأتي تأكيدا من القوات المسلحة والدولة على مواصلة مسيرة التحديث والتطوير والارتقاء بالمنظومة الصحية لتقديم خدمة صحية أفضل لكافة المواطنين، والوصول لأعلى معايير الجودة في التأمين الإداري وبما يتفق مع مخططات تحقيق التنمية الشاملة التي تعيشها مصر .

مستشفى المنوفية العسكري
وتقع مستشفى المنوفية العسكري بمدخل مدينة شبين الكوم على مساحة 17725م2 ، بطاقة 200 سرير والتي تتكون من قسم الاستقبال والطوارئ وقسم الأشعة والذي يحتوى على غرفة أشعة مقطعية 160 مقطع وجهاز رنين مغناطيسي ، وقسم التحاليل الطبية وبنك للدم ، وقسم الغسيل الكلوي والذي يحتوى على 3 صالة لاستقبال المرضى بطاقة 20 جهاز، وقسم للعلاج الطبيعي يتكون من علاج حراري وعلاج بالليزر وعلاج بالشمع وعلاج كهربائي وصالة جيم وعدد19 عيادة عامة ومتخصصة ، و7غرف عمليات جراحية منها 4 غرف بنظام الكبسولة ، وقسم النساء والتوليد به 18 حضانة منهم حضانة متحركة، وقسم جراحة الأطفال , وقسم المناظير يتكون من مناظير الباطنة والرعاية المركزة بطاقة 30 سرير وغرف إقامة ، ومعمل بيطري لمتابعة جودة الأغذية ومخزن أدوية وصيدلية داخلية بالإضافة إلى المباني الإدارية التي تشمل مبني سكن الأطباء والتمريض ومجمع خدمات ومسجد بطاقة 150 مصلي وثلاجة لحفظ الموتى.

مراسم الافتتاح
بدأت مراسم الافتتاح بكلمة للدكتور هالة زايد وزيرة الصحة والسكان عن خطة الوزارة في مجال الرعاية الصحية وتطوير منظومة العلاج والقضاء على قوائم الانتظار واستيعاب الأعداد المتزايدة من المرضى. 

أعقبها افتتاح الرئيس لمشروعات وزارة الصحة والسكان عن طريق الفيديو كونفرانس والتي شملت المعهد الطبي القومي المتخصص بدمنهور والذي يساهم في علاج 850 ألف مريض سنوياً ، وتم إنشاؤه على مساحة 33 ألف متر مربع بطاقة 856 سرير، والذي يخدم أهالي محافظتي البحيرة وكفر الشيخ ويشمل مبنى للاستقبال والطوارئ ومبني رئيسي مكون من 8 أدوار ومبنى آخر للطب الحرج. 

وأيضا تطوير المعهد التذكاري للأبحاث الرمدية بالجيزة والذي يخدم أكثر من 250 ألف مريض سنوياً ويحتوي على مبنى للإقامة الداخلية والعمليات ومبنى لمدرسة التمريض وآخر لجراحة عيون الأطفال، بالإضافة إلى مركز للأبحاث والتدريب وسكن للأطباء والعيادات الخارجية بتكلفة تجاوزت 96 مليون جنيه، وتم عرض فيلم تسجيلي عن تطوير منظومة الرعاية الصحية في مصر بعنوان "بناء الإنسان".


كلمة رئيس هيئة الإمداد والتموين
ثم استمع الرئيس السيسي إلي كلمة رئيس هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة أكد فيها أن الهيئة تهدف إلى التطوير المستمر والارتقاء بمستوى الأداء والوصول لأعلى معايير الجودة في منظومة التأمين الإداري والطبي.

وأشار إلى أن الهيئة بتوجيهات من الرئيس تتعاون مع كافة أجهزة ومؤسسات الدولة للمضي قدماً في المشروعات التنموية والخدمات التي ترتقي بمستوى معيشة المواطن المصري في مجالات متعددة ، منها التعاون مع الهيئة القومية لسكك حديد مصر لصيانة وإصلاح خطوط السكة الحديد، لضمان استمرار حركة القطارات المدنية والعسكرية .

وأوضح أنه في مجال النقل النهري يتم التعاون مع دولة السودان الشقيقة لتشغيل العديد من القطع النهرية لنقل البضائع بين مينائي أسوان ووادي حلفا بالسودان، بالإضافة إلى تشغيل معدية نهرية بين ضفتي بحيرة ناصر لتسهيل حركة نقل الركاب والبضائع بين مرسي قسطل وأبو سمبل الذي تم تطويره إلى مرسي سياحي لاستقبال الفنادق العائمة والمراكب السياحية القادمة لزيارة معبد أبو سمبل .

وواصل رئيس هيئة إمداد وتموين القوات المسلحة حديثه في مجال الأمن الغذائي مبيناً أن الهيئة تتعاون مع وزارة التموين في إنتاج الخبز من خلال مجمعات إنتاج الخبز بالقاهرة الكبرى والإسكندرية والإسماعيلية وغيرها من المحافظات، كما تعمل على توفير مواد غذائية بأسعار مخفضة توزع في كافة المحافظات بصفة دورية، مشيراً إلى أنه في مجال دعم قطاع البترول أنشأت الهيئة مستودعات وقود لرفع طاقة المخزون الإستراتيجي للدولة من المواد البترولية. 

وفي مجال الرعايا الصحية تعمل الهيئة على تطوير العديد من المجمعات الطبية والمستشفيات العسكرية، والعيادات الخارجية، وتزويدها بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان وبناء على تعليمات الرئيس السيسي لتقديم خدمة طبية متميزة للعسكريين والمدنيين الذين يتم استقبالهم للعلاج بالمستشفيات العسكرية جنباً إلى جنب مع إخوانهم وأبنائهم العسكريين. 

وتساهم الهيئة في علاج الأورام من خلال عشرة مراكز للأورام بمختلف المحافظات ، بالإضافة إلى دفع القوافل الطبية بتقديم الرعاية الطبية بالمناطق النائية والحدودية، موضحاً أن الهيئة لا تتواني في المشاركة في المبادرات القومية الطبية والتي منها مبادرة القضاء على فيروس سي ومبادرة علاج الإدمان ، والمشاركة في القضاء على قوائم الانتظار في الجراحات والتدخلات المتقدمة.

وبين أنه جاري إنشاء العديد من المستشفيات العسكرية وفق مخطط لا يتوقف حيث يجري العمل لإنشاء مستشفى الزقازيق العسكري ومستشفى دمنهور والمستشفى النفسي بالهايكستب بالإضافة إلى تطوير مستشفى غمرة العسكري ومستشفى الهايكستب ومركز الطب التأهيلي وعلاج الروماتيزم بالعجوزة بالتزامن مع تطوير المنظومة التدريبية لتأهيل الكوادر الطبية والتمريض، من خلال كلية الطب بالقوات المسلحة والمعاهد الصحية للتمريض ذكور وإناث.

وأشار إلى أن التطوير شمل كافة عناصر المنظومة الطبية إيمانا بالدور الوطني للقوات المسلحة لخدمة شعب مصر، وانطلاقا من أن بناء دولة قوية يتطلب مواطنين أصحاء قادرين على العمل والعطاء، ولا يتحقق ذلك الهدف إلا من خلال منظومة صحية تعمل بأعلى دراجات الجودة والتطوير.

فيلم تسجيلي «نهر العطاء» 
وشاهد الرئيس فيلماً تسجيليا من إنتاج إدارة الشئون المعنوية بعنوان (نهر العطاء) تناول شرح مفصل عن مستشفى المنوفية العسكري والذي تم إنشاؤه طبقاً لمعايير الجودة العالمية ، وكذا والجهود المبذولة لإنشاء المستشفى والخدمات التي تقدمها المستشفيات العسكرية للمدنيين والعسكريين.

كلمة وزير التربية والتعليم
كما استمع الرئيس السيسي لكلمة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني تناول فيها خطة الوزارة لتطوير منظومة التعليم في مصر ومتطلبات النظام الجديد للتطوير. 

وما تم إنجازه من إعداد قواعد بيانات جديدة وتدريب المعلمين لتنفيذ البرامج التعليمية وعرض ما تم تنفيذه من مدارس جديدة والانجازات التي تحققت بداخل العملية التعليمية المتطورة وإنشاء بنك معرفة مصري عالمي. 

وإنشاء منصة لإدارة مناهج التعليم الرقمي ومركز امتحانات رقمية وإطلاق نظام تعليم متطور بملكية فكرية مصرية لبناء الشخصية المصرية والإنسان العصري ونظام تقييم فريد يستخدم التكنولوجيا مع قياس الفهم والابتكار. 

أعقبها افتتاح الرئيس 4 مدارس عن طريق الفيديو كونفرانس تشمل مدرسة الإسماعيلية الثانوية للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا , ومدرسة العربي الثانوية للتكنولوجيا التطبيقية بنظام التعليم المزدوج بقويسنا، والمدرسة المصرية اليابانية بكل من حدائق أكتوبر وشبين الكوم وبرج العرب والعاشر من رمضان، تلي ذلك عرض فيلم تسجيلي عن تطوير منظومة التعليم في مصر .

رئيس الهيئة الهندسية
وعلى هامش الافتتاحات أوضح رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أنه تم الانتهاء من تلافى كافة الملاحظات للطرق التي أشار إليها الرئيس أثناء افتتاح محور الخطاطبة .

إزاحة الستار عن المستشفى
ثم قام الرئيس بإزاحة الستار إيذاناً بافتتاح المستشفى، وقام بجولة تفقدية لمستشفى المنوفية أستمع خلالها إلى شرح على ماكيت للمستشفى لكلا من مدير إدارة الخدمات الطبية ومدير إدارة الأشغال العسكرية استعرضا فيه إمكانيات المستشفى والأقسام التي تضمها المستشفى ، والعيادات الخارجية وقسم الغسيل الكلوي والعلاج الطبيعي والأشعة والمعامل وغرف عمليات الجراحة العامة والعظام وجراحة المناظير والأنف والأذن .

حضر الافتتاح الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب والمهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من الوزراء والمحافظين وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة وعدد من الرموز والشخصيات العامة والإعلاميين وشباب الجامعات .