جمال الغندور يحسم موقفه من رئاسة لجنة الحكام

جمال الغندور
جمال الغندور

حسم جمال الغندور، رئيس لجنة الحكام السابق، موقفه من العودة للمنصب نفسه، في ظل انتشار أنباء عن استقالة عصام عبد الفتاح، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، من رئاسة اللجنة بسبب أزمات التحكيم المتكررة منذ انطلاقة الموسم الحالي.

 

وقال الغندور في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إنه لن يعود لرئاسة لجنة الحكام في منتصف الموسم ويترك عمله الحالي، مشيرًا إلى أنه يتمنى تطوير المنظومة التحكيمية ويتم تعيين مدير لإدارة الحكام متفرغ لمهمته.

 

وأضاف: "تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد «VAR» هذا الموسم أمر غير ممكن، بسبب الخطوات المتعددة التي يجب على الاتحاد المصري لكرة القدم اتخاذها بدءًا من مراسلة الفيفا وحتى تجربة التقنية قبل اعتمادها رسميًا".

 

وطالب رئيس لجنة الحكام السابق اتحاد الكرة بالاهتمام بالتحكيم والانفاق على الحكام باعتبارهم جزء من المسابقة المحلية التي جذبت استثمارات، ولديها الآن ناد جديد ينافس الأهلي والزمالك منافسة حقيقية.

 

ولكن هل يمكن تطبيق تقنية «VAR» في مصر بشكل فعلي؟.. «بوابة أخبار اليوم» تُجيب على هذا السؤال من خلال 5 نقاط.

 

الرخصة: يتحتم على اتحاد الكرة المصري مخاطبة جهتين للحصول على رخصة استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد بشكل رسمي في مباريات المسابقات المحلية، وهما الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، ومنظمة إدارة كرة القدم الدولية «إيفاب».

 

الخطة: بعد مخاطبة الـ«فيفا» و«إيفاب» يقدم اتحاد الكرة المصري برنامجًا شاملاً ومفصلاً حول خطته وآليات تنفيذها لتطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد والتي يجب أن تتضمن قمسين.. الأول يخص استقدام المعدات الخاصة بتطبيق الـ«VAR»، وكذلك نظام بث المباريات المتلائم مع متطلبات تطبيق التقنية، والثاني يخص برنامج تدريب الحكام والمساعدين على استخدام تقنية الـ«VAR».

 

اعتماد الخطة: ينتظر اتحاد الكرة اعتماد خطته من قبل الـ«فيفا» و«إيفاب»، ومن ثم يبدأ مرحلة شراء المعدات بالتنسيق والمتابعة مع منظمة إدارة كرة القدم الدولية «إيفاب» وتحت إشرافها كمرحلة أولى، ثم المرحلة الثانية ببدء تدريب الحكام والمساعدين على استخدام تقنية الـ«VAR» تحت إشراف لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».

 

تجربة «Offline»: عقب اجتياز اتحاد الكرة كل الخطوات السابقة يقوم بتجربة نظام الـ«VAR» في مباراة رسمية ولكن دون تنفيذ القرارات داخل أرض الملعب تحت إشراف لجنة من الاتحاد الدولي لكرة القدم لتقييم الأمر.

 

الاعتماد النهائي: ويحصل اتحاد الكرة على الاعتماد النهائي للبدء في استخدام تقنية الـ«VAR» بشكل رسمي في المباريات بعد تقييم التجربة واجتياز كل الخطوات السابقة تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، ومنظمة إدارة كرة القدم الدولية «إيفاب».

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم