4 محطات في حياة الراحل جميل راتب

4 محطات في حياة الراحل جميل راتب
4 محطات في حياة الراحل جميل راتب

رحل عن عالمنا، اليوم الأربعاء 19 سبتمبر، الفنان الكبير جميل راتب عن عمر يناهز 92 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

أعلن الخبر مدير أعمال الفنان الكبير التهامي هاني، على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مشيرا إلى أن الجنازة تشيع بعد صلاة ظهر اليوم، من جامع الأزهر.

ولادته

ولد  جميل راتب في القاهرة لأب مصري مسلم وأم مصرية صعيدية وعمتها الناشطة المصرية هدى شعراوي، في عمر 19 عاما التحق بمدرسة الحقوق الفرنسية وبعد السنة الأولى سافر إلى باريس ليكمل دراسته.

 

بدايته في التمثيل

رشح لدور ظابط  في فيلم  "الكرنك"، ثم رشحه صلاح أبو سيف لدوراً مهماً في فيلم "الكداب" بعدها إنهالت عليه الأدوار من كل مخرجي السينما وبعدما نجح سينمائيا في مصر طلبته السينما الفرنسية.

كذلك خاض تجربة الإخراج المسرحي وقدم مسرحيات مثل "الأستاذ" من تأليف سعد الدين وهبة، ومسرحية "زيارة السيدة العجوز" والتي اشترك في إنتاجها مع محمد صبحي ومسرحية "شهرزاد" من تأليف توفيق الحكيم.

أبرز أعماله

كان فيلم «الصعود إلى الهاوية»، الذي قدمه عام 1978، نقطة تحول رئيسية في مشواره السينمائي، حيث أدى دور «أدمون».

ثم حصل عن دوره في هذا الفيلم على جائزة الدولة تسلمها من الرئيس الراحل أنور السادات كأحسن دور ثاني.

عام1994، بدأ مشواره مع سلسلة أجزاء مسلسل «يوميات ونيس»، من بطولة  الفنان محمد صبحي، حيث قدم دور «أبوالفضل جادالله»، والد «ونيس»، ونجح في دوره نجاحا كبيرا جعله يرتبط بأذهان عدد كبير من الأجيال

 

تكريماته

كرمه مهرجان القاهرة السينمائي عام 2018 بعد رحلة طويلة مع التمثيل في مسارح باريس وبعد 67 فيلماً مصرياً وعددا كبيرا من أفلام السينما العالمية.