فيديو|تعرف على خاصية «كوكيز» وأنواعها

الكوكيز
الكوكيز

 

تظهر بعض الإعلانات بشكل تلقائي في صفحات المواقع الإلكترونية المختلفة، هذه الإعلانات نجدها تلامس جانب من احتياجاتنا بشكل كبير سواء منتج أو خدمة قد نحتاج إليها بشكل أو بأخر، وعند زيارتنا لمواقع الإنترنت المختلفة ،  خاصة تلك المواقع التي تطلب منا إدخال بيانات الدخول، نجد أننا بالرغم من خروجنا من الموقع بشكل كُلي، إلا أنه في زيارتنا للموقع ذاته للمرة الثانية نجد أن هذه البيانات موجودة بشكل تلقائي.

 

تندرج هذه التفاصيل تحت خاصية تسمى الكوكيز Cookies ، هي ملفات حجمها يُقاس بالـ Bit، يتم تخزينها بشكل تلقائي في المتصفح، وبعض المواقع التي تزورها للمرة الأولى تنبهك من خلال شريط أعلى أو أسفل الموقع بالموافقة وجود هذه الملفات في جهازك لتسهيل تصفحك للموقع.

 

ملفات الكوكيز هي عبارة عن ملفات نصيه، اذ أنها ليست برامج أو شفرات برمجية، يرسل المتصفح عند إدخالك عنوان موقع في شريط العناوين، طلباً إلى الموقع الذي حددته، متضمناً عنوان IP الخاص به، ونوع المتصفح الذي تستخدمه، ونظام التشغيل الذي يدير جهازك،  تخزّن هذه المعلومات في ملفات خاصة بالمزود Log Files، ولا علاقة للكوكيز بالمعلومات التي يتم إرسالها. 

 

وفي الوقت ذاته، يبحث المتصفح عن ملفات كوكيز، التي تخص الموقع المطلوب، فإذا وجدها يتم إرسالها مع طلب مشاهدة الموقع، وإذا لم توجد لا يتم إرسال أي معلومات، يستطيع الموقع عند استلامه طلب المشاهدة مع ملف الكوكيز، أن يستخدم المعلومات الموجودة في الملف لأغراض مختلفة، وان لم يوجد ملف الكوكيز، فإن الموقع سيدرك أن هذه زيارتك الأولى إلية، فيقوم بإرسال ملفات الكوكيز إلى جهازك لتخزن عليه. 

 

تستعرض "بوابة أخبار اليوم" أنواع ملفات الكوكيز كما يلي: 

 

 

الكوكيز المهمّة فقط

هذه الكوكيز أساسية لتصفّح مواقع ، فهي تسمح بتطبيق الوظائف كالتوثيق والتصديق وإدارة فترة التصفّح وتفادي أعمال الغش.

 

الكوكيز المتعلّقة بالوظيفة

تؤمّن هذه الكوكيز وظائف إضافية وتسمح بمجاراة خيارات المستخدم  كاللغة التّي اخترها وقياس الخط الذّي يفضله.

 

الكوكيز المتعلّقة بالأداء

تجاري هذه الكوكيز الصفحات التّي تزورها غالباً والنشاطات التّي تقوم بها على موقع ،  تسمح أيضا بتعرّف على أي مشكلة تقنية قد تعترضك أثناء تصفّح موقع وحلّها،  إنّ المعلومات التّي تحفظها الكوكيز مجمّعة ومجهولة الهوية ولا تستعمل أبداً لأخذ معلومات الشخصية لأسباب تسويقية.

 

الكوكيز المتعلّقة بالتسويق

تستعمل هذه الكوكيز لتضمن أنّ الرسائل التسويقية التي تصلك عبر موقعنا الالكتروني تناسب رغباتك.

 

الكوكيز المتعلّقة بتسويق طرف ثالث والتسويق المستهدف

تعمل مع شركاء قد يستعملون الكوكيز لحصر أهداف الرسائل التسويقية التّي تظهر على مواقع يستعملها المستخدم  لعرض رسائلها التسويقية.

 

 تهدف سياسية التسويق هذه إلى عرض رسائل محدّدة انطلاقاً من زيارات المستخدم السابقة لموقع يزورها غالباً ومن المعلومات الأخر ككيفية استعمال منتجات أو خدمة.

 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي