وزير النقل يفتتح منتدى الحوار المصري الإيطالي بالأكاديمية العربية

د. هشام عرفات خلال افتتاح المنتدى
د. هشام عرفات خلال افتتاح المنتدى

شهد د.  هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، الثلاثاء 18 سبتمبر، افتتاح منتدى الحوار المصري الإيطالي والذي ينظمه قطاع النقل البحري بوزارة النقل المصرية بالتعاون مع سفارة الجمهورية الإيطالية بجمهورية مصر العربية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وقال وزير النقل والمواصلات الدكتور هشام عرفات إن ايطاليا تعد شريكا استراتيجيا لجمهورية مصر العربية  حيث تحتل المرتبة الخامسة فى قائمة الدول المستثمرة بمصر وتعد كذلك بوابة رئيسية لصادرات الحاصلات الزراعية المصرية لوسط وشرق أوروبا ،حيث بلغت الواردات 958,6 مليون دولار، بينما بلغت الصادرات نحو مليار دولار خلال الستة أشهر من العام المالي الحالي 2017-2018  ، بإجمالي حجم التبادل التجاري  بين البلدين نحو 2 مليار دولار.

وأشار عرفات إلى أهمية هذه الخطوة، حيث تعد فعاليات هذا اليوم انطلاقة إيجابية لبدء المباحثات وإعادة إحياء سبل التعاون المشترك بين البلدين في أحد أهم القطاعات الاقتصادية وهو القطاع البحري.

أشار الوزير إلى تميز العلاقات فى مجال النقل البحري والموانئ بين مصر وإيطاليا، حيث بلغ حجم التبادل التجاري المنقول بحراً بين البلدين خلال العامين الماضيين 2016-2017 حوالى 8 مليون طن، مما يشير لأهمية تعزيز التعاون البحري بكل مقومات تلك الصناعة.

وتوجه وزير النقل بالشكر والتقدير للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لاستضافتها فعاليات هذا الحوار المشترك، و المشاركين من الجانبين المصري والإيطالي، معربا عن أمله أن  تكلل جهود التي بُذلت وسوف تبذل بالنجاح والتوفيق.

من جانبه، عبر سفير ايطاليا لدى القاهرة جياما باولو كانتينى عن تقديره وامتنانه لمشاركة وزير النقل المصري ودعمه لمنتدى الحوار المصري الإيطالي ، وقال: "نحن بالفعل نشعر بالفخر  لذلك كما توجه بالشكر للدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية للجهود التي بذلها لتنظيم هذا المنتدى".