البنك المركزي: هذه السلع دفعت معدلات التضخم للارتفاع

البنك المركزي: هذه السلع دفعت التضخم للارتفاع
البنك المركزي: هذه السلع دفعت التضخم للارتفاع

أكد أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي المصري، أن ارتفاع معدلات التضخم خلال شهر أغسطس 2018، حدث نتيجة ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة الطازجة، بالإضافة إلى أسعار السلع والخدمات المحددة إداريًا.


وأوضح تقرير البنك المركزي، أن أسعار الخضروات والفاكهة ارتفعت بمعدل 8.28%، و8.32 % على الترتيب، وعلى رأسها البطاطس والطماطم، وكذلك ارتفعت أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعًا طفيفًا بلغ بمعدل بلغ 0.78%، وذلك للشهر الخامس على التوالي، بعد أن استقرت خلال الـ7 أشهر، وارتفعت أيضا أسعار الدواجن بمعدل 3.62%، وجاءت الزيادة في أسعار الدواجن بعد انخفاضها لمدة شهرين، وساهم هذا الارتفاع في زيادة معدلات التضخم.

 

وأشار تقرير البنك المركزي، إلى تراجع أسعار الأرز بمعدل 1.45% خلال شهر أغسطس، بينما ارتفعت أسعار الخبز والألبان والجبن والبيض، وارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية بنسبة 13%، نتيجة ارتفاع أسعار السيارات ومنتجات العناية الشخصية.

 

وأوضح التحليل الشهري للتضخم، الذي يعده البنك المركزي، أن المعدل السنوي للتضخم في أغسطس يتسق مع المعدل المستهدف من قبل البنك المركزي والبالغ 13% بنهاية العام الجاري.

 

والجدير بالذكر أن البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، أعلن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام، حيث سجل  14.2% في أغسطس مقابل 13.5% في يوليو 2018.

 

وأضاف البنك المركزي، أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي، ارتفع بشكل طفيف هذا الشهر مسجًلا نحو 8.8% في أغسطس 2018، مقابل 8.5% في يوليو 2018.

 

وسجل الرقم القياسي لأسعار المستهلكين المعد من قبل البنك المركزي المصري، معدلاً شهريًا بلغ 0.6%، وسجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي 8.8% مقابل 8.5% في يوليو.

 

وأكد البنك المركزي المصري، في بيان صحفي اليوم الاثنين، 10 سبتمبر 2018، أن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، المعد من قبل البنك المركزي، سجل معدلًا شهريًا بلغ نحو 0.6% في أغسطس 2018، وهو ذات المعدل في يوليو.

 

وأوضح البنك المركزي، أن الرقم القياسي لأسعار المستهلكين للحضر، الذي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، سجل معدلاً شهريًا بلغ 1.8% في أغسطس 2018 مقابل 2.4% في يوليو 2018.