النقل البحري: تدشين خط ملاحي مع إيطاليا لإحياء مشروع الممر الأخضر

اللواء رضا إسماعيل
اللواء رضا إسماعيل

قدم رئيس قطاع النقل البحري، اللواء رضا إسماعيل، عرضًا خلال فعاليات الحوار المصري الإيطالي، اليوم، الثلاثاء، بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالاسكندرية، بشأن التعاون بين الطرفين.

 

وأكد اللواء رضا إسماعيل، أن مصر تحرص على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، لاسيما مع وجود العديد من الموضوعات التي تمثل أهمية بالغة للدولتين.

 

وذكر أن العلاقات التي تربط الشعبين علاقات تاريخية مرت عبر آلاف السنين والتي تجسد خصوصية العلاقة التي تؤكدها حقائق التاريخ والجغرافيا والتي جعلت ايطاليا الدول الأكثر تفهماً للقضايا المحورية لمنطقة الشرق الأوسط.

 

واشار إلى أن حجم البضائع المتداولة بين مصر وايطاليا يبلغ قرابة 8 مليون طن خلال العاملين السابقين، وأهم الواردات الإيطالية هي المنتجات البترولية والزيت المكرر والفحم في حين يبلغ حجم الصادرات المصرية من السلع الزراعية المصرية نحو 250 ألف طن.

 

وذكر أن أهم الموانئ الإيطالية المتعاون معها على المستوي المينائي، هي (ليفورنو– رافيينا– ترستا)، لافتًا إلى أهمية إعادة إحياء المباحثات مع ميناء ليفورنو الايطالي لتدريب العاملين بوزارة النقل (نقل بري– نقل بحري– إدارة المناطق اللوجيستية)، بالإضافة إلى توقيع مذكرتي تفاهم مع كل من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وهيئة ميناء دمياط، حيث أكدت كل من هيئة ميناء الإسكندرية وهيئة ميناء دمياط على استعدادهما لتشغيل خط ملاحي منتظم بين مينائي الإسكندرية ودمياط وميناء ليفورنو في اطار الطرق السريعة في البحر Motor Ways of the sea.

 

وذكر أن، اللجنة الملاحية المصرية الإيطالية عقدت اجتماعات لمناقشة كيفية تعزيز التعاون في مجال النقل البحري على مستوي الغرف الملاحية المصرية والايطالية ورفع نتائج الاجتماعات للحكومات من أجل عتمادها.

 

وبشأن مقترحات التعاون في مجال النقل البحري، قال رئيس قطاع النقل البحري إنه سيتم إنشاء خط ملاحي منتظم بين جمهورية مصر العربية والجمهورية الايطالية لتسيير خطوط ملاحية منتظمة بين موانئ البلدين وذلك في اطار مقترح احياء مشروع الممر الاخضر لتعزيز فرص ايجاد منافذ للصادرات المصرية من السلع الزراعية الي السوق الايطالي ودول الاتحاد الاوروبي

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم