وزيرة الصحة: الانتهاء من 20 ألف حالة بـ«قوائم الانتظار» خلال شهرين

الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة - تصوير: محمد الوشاحي
الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة - تصوير: محمد الوشاحي

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن الوزارة انتهت من 20.864 ألف حالة من قوائم الانتظار في أقل من شهرين حتى الآن.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع الطارئ للجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، اليوم، برئاسة النائب محمد العماري، بشأن واقعة وفيات وإصابة عدد من مرضي الغسيل الكلوي بمستشفي ديرب نجم بمحافظة الشرقية.

 

وقالت الوزيرة، إن قوائم الانتظار كانت 17.888 ألف حالة، وتم تكليفنا من قبل رئيس الجمهورية بالانتهاء منها خلال 6 أشهر، ولكن تمكنا من الانتهاء منها في شهرين و 4 أيام إلى جانب استقبال قوائم انتظار جديدة، لنتمكن من الانتهاء من 20.864 ألف حالة حتى الآن.

 

وقالت إنه في القريب العاجل سيتم توفير منظومة إصلاح طبي كامل للأسر المصرية تتمثل في عمل مراكز رعاية مخصصة وحضانات، وطوارئ، وغرف عمليات، وهذا من ضمن الأولويات مثلها مثل قوائم الانتظار.

 

وأشارت إلى توجيهات رئيس الجمهورية بمراجعة المخازن الإستراتيجية، وفتح مخازن الشركة القابضة والمصرية لتجارة الأدوية، مشيرة إلي تجميع 3 ملايين علبة لبن الأطفال، والبدء في عمل مخازن إستراتيجية في الصعيد.

 

وأكدت أن قوانين الوزارة تسمح بالتعاقد مع الأطباء بعد بلوغهم سن التقاعد في المناطق الحدودية وفى الحضر إلا أن الأطباء يفضلون التعاقد مع القطاع الخاص، موضحة أنها لحل تلك الأزمة تمكنت من تخصيص مبلغ 500 مليون جنيه وافقت عليها وزارة المالية وذلك للتعاقد مع الأطباء خارج وزارة الصحة.