«الجمعية الفلكية»: الشمس غادرت برج الأسد وتدخل «العذراء»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ذكرت" الجمعية الفلكية" بجدة، أن الشمس غادرت "ظاهريا" مجموعة نجوم برج الأسد، ودخلت نجوم السنبلة أو العذراء وستبقى أمامها حتى تدخل مجموعة نجوم الميزان في 30 أكتوبر المقبل، حيث أن مصطلح دخول الشمس إلى أحد الأبراج فيه مصطلح "خاطئ" على الرغم من استخدام البعض له.

 

وأكدت الجمعية أنه عندما يحدث الاعتدال الخريفي في 23 سبتمبر، في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ستكون الشمس أمام نجوم السنبلة وهذا يتكرر حدوثه منذ آلاف السنين، إلا أنه خلال رحلة طويلة من الزمن فإن الشمس لا تبقى ظاهريا دائما أمام نجوم السنبلة العذراء عند حدوث الاعتدال الخريفي، ففي العام 730 قبل الميلاد وقت الاعتدال الخريفي في النصف الشمالي للأرض عبرت الشمس "ظاهريا" خارجه من نجوم الميزان إلى مجموعة نجوم السنبلة العذراء.

 

وذكرت الجمعية أنه في المستقبل ستعبر شمس الاعتدال الخريفي إلى نجوم الأسد في العام 2439 م، هذه التواريخ بناء على حدود المجموعات النجمية في دائرة الأبراج التي وضعها الاتحاد ألفلكي الدولي في الثلاثينيات من القرن الماضي.

 

 ومن ناحية اخرى فإن نقاط الاعتدال الخريفي والاعتدال الربيعي تنحرف بالنسبة للنجوم بحوالي درجة واحدة إلى الغرب على طول دائرة الأبراج في 72 سنه، أو 30 درجة إلى الغرب عبر المجموعات النجمية في دائرة الأبراج في حوالي 2.160 سنه.

 

وأشارت الجمعية، إلى أنه في الوقت الحالي وفترة حياتنا فإن الشمس تعبر "ظاهريا" وبشكل سنوي أمام نجوم السنبلة من حوالي 16 سبتمبر وحتى 30 أكتوبر.