وزير النقل يحضر الجلسة الختامية لمنتدى «طريق الحرير» بالإسكندرية

وزير النقل يحضر الجلسة الختامية لمنتدى «طريق الحرير» بالإسكندرية
وزير النقل يحضر الجلسة الختامية لمنتدى «طريق الحرير» بالإسكندرية

حضر الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، الجلسة الختامية لمنتدى لتحديد أثر طريق الحرير، الذي تستضيفه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بهدف إيجاد الفرص الاستثمارية بين الدول العربية والصين في قطاعات النقل البحري والطرق والسكك الحديدية.


وبحث المنتدى خلال اليوم الأول كيفية استفادة الدول العربية من مبادرة (حزام واحد - طريق واحد)، التي أعلنها الرئيس الصيني عام 2013، وآثر تلك المبادرة على أنماط التجارة الدولية وحركة النقل العالمية.

 وكان الدكتور هشام عرفات، قد أكد على أهمية هذا المنتدى، مشيرا إلى ما سجلته كتب التاريخ الصيني القديمة ومنها كتاب "سجلات البلدان" بشأن التعاون بين القاهرة وبكين.

وقال الوزير أيضا: اذا كنا نلتقي اليوم في هذا المنتدى الذي تنظمه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا إعمالا لقرارات مجلس وزراء النقل العرب تحت عنوان "تحديد آثر طريق الحرير وإيجاد الفرص الاستثمارية بين الدول العربية والصين" وبمشاركة ممثلين ليس فقط من الصين والدول العربية ولكن أيضا تمثيل لإيطاليا كأحد الشركاء الإقليميين الهامين.

وأضاف: وذلك يعكس الحرص على دعم هذه المبادرة وتحقيق الاستفادة والرخاء للجميع في ظل عالم نأمل أن تسود بين دوله وشعوبه روح التكامل والعمل من أجل مصير مشترك أفضل للجميع.

وأشار إلى أن الدول العربية والصين ترتبط بعلاقات تاريخية وثيقة قائمة على التعاون والاحترام والدعم المشترك تجددت في العصر الحديث باقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين عام 1956 وتوجت بانشاء منتدى التعاون الاقتصادي العربي الصيني عام 2004 .