الجامعة العربية تستضيف أول اجتماع للقضاء علي الجوع بالمنطقة

الجامعة العربية
الجامعة العربية

بدأت، اليوم، الثلاثاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الاجتماع الأول للجنة الفرعية للقضاء على الجوع بالمنطقة العربية، برئاسة المهندس حسب النبي موسي محمد وزير الزراعة والغابات السوداني.

 

حضر الاجتماع، المستشار ندى العجيزي مدير إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي بالجامعة العربية وممثلي المنظمات العربية والإقليمية والدولية المعنية بموضوع القضاء علي الجوع في المنطقة العربية.

 

وأكد الوزير السوداني -رئيس الاجتماع - في كلمته خلال الاجتماع، على أهمية المهام الموكلة لهذه اللجنة من أجل القضاء علي الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين التغذية وتعزيز الزراعة المستدامة، مشيرا إلى أنها قضايا تحتاج إلى تضافر وتكامل الجهود العربية لنجاح اللجنة في أداء مهامها.

 

وأضاف الوزير السوداني، أن المنطقة العربية غنية بمواردها التي يمكن من خلالها تحقيق الأمن الغذائي والتغذوي، مؤكدا أنه من خلال التكامل والتضامن العربي يمكن القضاء علي الجوع. 

 

وأوضح أن معظم الدول العربية نجحت في تحقيق أهداف الألفية فيما يخص التعامل مع قضية الجوع، واعتمدت نظم إدارة مائية وزراعية ونظم لضمان وصول الطعام للأشخاص الذين يعانون من الجوع، ورغم ذلك ما زالت المنطقة العربية تعاني من ضعف مستوى وفهم التعامل مع ملف الأمن الغذائي والتغذية السليمة، مما يستدعي إيجاد رؤية أكثر عمقا في فهم العلاقة التكاملية غير القابلة للتجزئة لتحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة وهو القضاء علي الجوع وإيجاد الحلول الممكنة في ظل التحديات القائمة.

 

من جانبها، أكدت د.ندى العجيزي، في كلمتها خلال الاجتماع، أن تحقيق الهدف الخاص بالقضاء علي الجوع في المنطقة العربية والأهداف المرتبطة به مثل ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاهية للجميع في جميع الأعمار وتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات وبناء شبكات الأمان الاجتماعي للقضاء علي الجوع بأبعاده الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في المنطقة هي جوهر مناقشات اللجنة، بالإضافة إلى الهدف السابع عشر من أهداف الأمم المتحدة للتنمية والمعني بتعزيز وسائل تنفيذ وتنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة.
 

وأضافت أن الاجتماع يناقش أيضا طريقة عمل اللجنة ومهامها وتجديد عضوية المنظمات التي يحق لها المشاركة فيها، كما يتطرق الاجتماع إلى قضايا الجوع والأمن الغذائي بالمنطقة العربية والحالة الراهنة للأمن الغذائي للدول العربية خاصة في دول الصراع، كما يتناول الاجتماع سبل تنمية المناطق والمجتمعات المهمشة بالإضافة إلى قضايا التنمية الزراعية والريفية بالمنطقة وتحسين الإنتاجية الزراعية والإدارة المستدامة للأراضي، وصيانة التنوع البيولوجي وتنمية المجتمعات الريفية. 

 

وأكدت التزام الجامعة العربية بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث أسست هذه اللجنة الفرعية للقضاء علي الجوع بمشاركة عدد من الشركاء الإقليميين والدوليين وفي مقدمتهم الفاو والأسكوا وبرنامج الغذاء العالمي، فضلا عن مؤسسات العمل العربي المشترك. 

 

وأكدت أن اللجنة تعمل بشكل وثيق مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة للقضاء علي الجوع، وذلك تماشيا مع إستراتيجية المنظمة للعقدين 2005-2025.

 

ويناقش الاجتماع علي مدي يومين عدد من المحاور حول قضايا الجوع والأمن الغذائي بالمنطقة العربية، وقضايا التنمية الزراعية والريفية بالمنطقة، الجوع وأبعاده الاقتصادية والبيئية بالمنطقة.