رئيس جامعة الأزهر للطلاب الجدد: «تفرغوا لتحصيل المعرفة.. تسلحوا بأخلاق طلاب العلم»

رئيس جامعة الأزهر للطلاب الجدد: «تفرغوا لتحصيل المعرفة.. تسلحوا بأخلاق طلاب العلم»
رئيس جامعة الأزهر للطلاب الجدد: «تفرغوا لتحصيل المعرفة.. تسلحوا بأخلاق طلاب العلم»

أكد د. محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، حرصه على تحقيق التواصل المثمر مع الطلاب بمختلف الكليات بالقاهرة والأقاليم، خاصة المقبولين الجدد، وهم يخطون أولى خطواتهم على أعتاب المرحلة الجامعية، لتحصيل العلوم والمعارف بانتسابهم لأعرق جامعة إسلامية في العالم.

 

وقال، في رسالته للطلاب الجدد، بمختلف الكليات بالقاهرة والأقاليم، التي تلاها نيابة عنه د.أحمد سليم، عميد كلية طب الأزهر للبنين بالقاهرة، خلال لقائه بالطلاب المقبولين بالطب، وأولياء أمورهم: «كونوا على قدر المسئولية، وتفرغوا لتحصيل المعرفة داخل قاعات الدرس، مُتَّحلين بأخلاق طلاب العلم، لتظلوا خير سفراء للأزهر، تتمسكون بمنهجه الوسطي، وتنشرون ثقافة التسامح والتعايش والحوار، وتُسهمون بفاعلية في تبصير الناس بأمور دينهم، كما أراده الله عز وجل، وبلغه سيد الخلق صلى الله عليه وسلم، ولا تلفتوا لأي دعوات هدامة، تستهدف اختطافكم من الأزهر، وإبعادكم عن رسالته المقدسة في خدمة الدين والوطن والإنسانية جمعاء».

 

أضاف، في رسالة خاصة للطلاب المقبولين الجدد بكليات الطب بالقاهرة، والأقاليم للبنين والبنات،: «وطِّنوا أنفسكم على التحلي بأخلاق الإسلام في أداء رسالتكم الإنسانية السامية، لتُخّففوا أوجاع المرضى خاصة الفقراء، لا أن تُصبحوا عبئًا إضافيًا عليهم بما تفرضون عليهم من رسوم تأخذكم بعيدًا عن أخلاق مهنة الطب التي نريدكم أن تتسلحوا بها، وقد راعينا تدريس مادة الفقه بكليات الطب على أن يتضمن المنهج الدراسي القضايا المعاصرة التي تحتاجون إلى معرفتها الآن، وبعد التخرج».

 

وأشار، في رسالة لأولياء الأمور،: «تابعوا أولادكم، ولتعرفوا لمن يقرأون ولمن يستمعون، ومع من يجلسون، وكيف يقضون أوقاتهم، وساعدونا في غرس قيمة ومتعة العلم بنفوسهم، حتى ننجح في صناعة جيل قادر على الإسهام الفعَّال في خدمة دينه ومجتمعه ووطنه وإثراء الحضارة الإنسانية».

 

أشار د. مجدي الدهشان، ود. محمود صديق، وكيلا الكلية، أن هذا اللقاء تناول توعية الطلاب الجدد بطبيعة الدراسة بكلية الطب، ومفاتيح التفوق العلمي، واستعراض أهم محاور اللائحة الجديدة، والتطوير المتواصل الذي تشهده المناهج الدراسية، وقد تم التأكيد على بدء مرحلة التدريب العملي بالمستشفيات مبكرًا؛ لتأهيل الدارسين للمنافسة بقوة في سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي.