وزير الثقافة في إطلاق مشروع «عاش هنا»: تراثنا هويتنا فلنحمه معًا

الدكتورة ايناس عبد الدايم وزير الثقافة
الدكتورة ايناس عبد الدايم وزير الثقافة

دشنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة مشروع "عاش هنا"، الذي يشرف علي تنفيذه الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، ويقام بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

بدأ حفل التدشين بعرض فيلم وثائقي عن المشروع، ثم قالت وزير الثقافة في كلمة ألقتها : "تراثنا هويتنا فلنحمه معاً وثمار مشروع عاش هنا ظهرت بعد جهد استمر قرابة عام بأكمله، وهو يهدف إلى تخليد ذكري رموز مصر من الرواد والمبدعين الذين أسهموا في استكمال مسيرة مصر الحضارية عبر تاريخها".

ووجهت التحية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء على تعاونه لإنجاح هذه المبادرة الهامة، كما وجهت الشكر لأعضاء اللجنة العلمية الذين منحوا جهدهم ووقتهم لتوثيق أعمال أعلام الوطن ثم كرمت اسم الناقد الراحل على ابو شادي عضو اللجنة العلمية للمشروع وتسلمه نجله احمد.

من جانبه، قال رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، إن الرسالة السامية التي يؤديها الجهاز تهدف إلى إعلاء قيمة الجمال المادي والمعنوي، خاصة وان ذخيرة مصر الفكرية تتمثل في رموزها الواجب حضورها بيننا رغم رحيلها.

وأضاف سعدة: "من هنا جاءت فكرة المشروع لتوثيق الأماكن التي عاشوا بها، بينما استعرض مراحل المشروع منذ اختيار الشخصيات ومراجعة سيرهم الذاتية وحتى الانتهاء من وضع اللوحات على مقرات 100 شخصية بارزة في مختلف المجالات الفنية والأدبية والعلمية والدينية والسياسية.

وألقى الدكتور عماد أبو غازى كلمة بالإنابة عن أعضاء اللجنة العلمية، أعلن خلالها سعادته بمشروع عاش هنا آملاً أن يمتد إلى جميع محافظات مصر التي تزخر بمبدعين في كافة المجالات وان يشمل كذلك أعلام العرب الذين عاشوا فى مصر، مشيراً الى ان المشروع يعد احد أهم الانجازات التى تحتفى برواد الوطن .


يشار إلى أن اللجنة العلمية لمشروع عاش هنا ضمت: الدكتور عماد أبو غازي، والدكتور خالد عزب، والدكتور طارق والي، والدكتور محمد عفيفي، والدكتور خالد الخميسي، والدكتور ياسر منجي، والشاعر احمد عنتر مصطفي والمهندس محمد ابو سعدة.