صحيفة صينية تقول إن بكين لن تكتفي بموقف دفاعي في الحرب التجارية

علما الصين وأمريكا
علما الصين وأمريكا

حذرت صحيفة جلوبال تايمز واسعة الانتشار التي يصدرها الحزب الشيوعي الصيني الحاكم من أن بكين لن تكتفي باتخاذ موقف دفاعي في الحرب التجارية المتصاعدة مع الولايات المتحدة وذلك وسط توقعات بأن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن رسوم جديدة على منتجات صينية بقيمة 200 مليار دولار في وقتٍ لاحقٍ اليوم الاثنين 17 سبتمبر.

وفرضت الولايات المتحدة والصين بالفعل رسومًا على منتجات بقيمة 50 مليار دولار لبعضهما البعض، في تصعيد لنزاع أدى إلى اضطراب أسواق المال العالمية خلال الأشهر القليلة الماضية.

وفي الأسبوع الماضي، دعت وزارة الخزانة الأمريكية مسؤولين صينيين كبارًا، من بينهم ليو خه نائب رئيس الوزراء، لإجراء مزيد من المحادثات بخصوص نزاع الرسوم، لكن الشكوك مازال كبيرة بين مراقبي التجارة على الجانبين إزاء إمكانية حدوث اختراق.

وأكدت وزارة التجارة الصينية أن تصعيد النزاع التجاري ليس في مصلحة أحد.

وقال قنج شوانج المتحدث باسم الوزارة في مؤتمر صحفي، "أكدنا دائما على أن الوسيلة الصحيحة الوحيدة لحل النزاع التجاري تتمثل في الحوار والتشاور على أساس من الثقة والاحترام المتبادلين".

وقال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية لوكالة "رويترز" مطلع هذا الأسبوع إن من المرجح أن يعلن ترامب الرسوم الجديدة اليوم.

لكن جلوبال تايمز قالت في مقال "ليس أمرًا جديدًا أن تحاول الولايات المتحدة تصعيد التوترات لكسب المزيد على طاول المفاوضات."

وأضاف المقال المكتوب باللغة الصينية "نتطلع إلى مزيد من الهجوم المضاد الجميل وسنستمر في إلحاق مزيد من الألم بالولايات المتحدة."